Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"منتدى الاستراتيجيات": معدل الجريمة في الأردن أقل من بلجيكا وكندا وأمريكا | رؤيا الإخباري

"منتدى الاستراتيجيات": معدل الجريمة في الأردن أقل من بلجيكا وكندا وأمريكا

الأردن
نشر: 2019-08-19 15:01 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تعبيرية
تعبيرية

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ورقة موجزة حول الواقع الأمني في الأردن وهدف المنتدى من خلال هذه الورقة إلى تقييم وضع الأردن الأمني عالمياً فيما يتعلق بمستويات الجريمة والأمن، خصوصاً في ظل ما يثار مؤخراً من تصورات وانطباعات حول الانفلات الأمني وانتشار الجريمة في الأردن.

وبين المنتدى في ورقته بأن تقرير التنافسية العالمي 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي يظهر بأن الأردن قد حل بالمرتبة 30 عالمياً في المؤشر الفرعي للأمان وبالمرتبة 48 عالمياً في عدم تأثير الجريمة المنظمة على بيئة الأعمال، وبالمرتبة 20 عالمياً في نزاهة الأجهزة الأمنية. وأضاف بأنه وفقاً لمؤشر أمان المدن الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية "نامبيو" فقد حلت العاصمة الأردنية عمّان بالمرتبة 147 عالمياً من بين 336 مدينة عالمية متفوقةً على العديد من المدن العالمية الهامة في عدد من دول العالم المتقدم من حيث الأمان. 


اقرأ أيضاً : على غرار الأفلام.. أردني يشهر سلاحه بوجه الأمن ويحاول اختطاف مركبة


واستناداً على مسح الأمم المتحدة العالمي لاتجاهات الجريمة، أوضح منتدى الاستراتيجيات الأردني بأن معدل الجريمة في العام 2017 في الأردن بلغ 1.4 جريمة لكل 100,000 مواطن، ويعتبر هذا المعدل أقل مما هو عليه في دول مثل بلجيكا (1.7) وكندا (1.8) والولايات المتحدة الأمريكية (5.3)، بالإضافة لقربه مما هو عليه في فرنسا وفنلندا والدنمارك والسويد. 

وبناءً على ذلك، أكد منتدى الاستراتيجيات الأردني على أن وضع الأردن من حيث الأمن وانتشار الجريمة يعتبر جيد نسبياً مقارنة بالعديد من دول العالم بما فيها بعض الدول الكبرى التي تتمتع بإمكانيات وظروف اقتصادية واجتماعية تفوق الأردن. حيث ان معدلات الجريمة في الأردن تأتي ضمن المستوى الطبيعي لأي مجتمع في العالم. ومع ذلك، فقد أوصى المنتدى بضرورة العمل على تعزيز الواقع الأمني في الأردن ومنظومة الأمن الشامل من خلال ترسيخ سيادة القانون والعمل على تطوير الظروف الاقتصادية والاجتماعية بما يساهم في الحد من انتشار الجريمة والعنف. وشدد المنتدى على ضرورة عدم الانسياق وراء الانطباعات الخاطئة التي نجمت عن احداث متفرقة خلال فترة زمنية معينة قبل الحكم على الحالة الأمنية التي تشمل العديد من العوامل والمتغيرات.

أخبار ذات صلة

newsletter