المعشر: الحكومة ترفض اتهامها بتسهيل التجارة مع الاحتلال.. فيديو

محليات نشر: 2019-08-18 11:09 آخر تحديث: 2019-08-18 12:31
نائب رئيس الوزراء، وزير الدولة رجائي المعشر
نائب رئيس الوزراء، وزير الدولة رجائي المعشر
المصدر المصدر

عبر نائب رئيس الوزراء، وزير الدولة، رجائي المعشر، عن رفضه لاتهامات نائب بتقديم تعديلات قانونية لتسهيل التجارة مع الاحتلال.

وقال المعشر في مستهل جلسة صباحية، الأحد، :" هذه الاتهامات فيها ظلم للحكومة والمواطن، والتعديلات القانونية تأتي لمعالجة أخطاء تشريعية".

ورد رئيس مجلس النواب، عاطف الطراونة على حديث المعشر، مؤكدا أن المجلس ضد التطبيع مع الاحتلال.

وكان النائب صالح العرموطي اتهم الحكومة بتقديم تعديلات على قانون المواصفات والمقاييس، لتسهيل التجارة مع الاحتلال.


اقرأ أيضاً : ارتفاع الصادرات الأردنية وانخفاض المستوردات خلال 5 أشهر


ناقدة وعبر نواب عن انتقادهم للسماح للمستورد المخالف، بتعديل بطاقة البيان الخاصة بالمنتج لكي تصبح متوافقة مع متطلبات القاعدة الفنية الخاصة بالمنتج.

لكن لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب التي ناقشت مشروع القانون قبل عطلة العيد لم ترَ ضيراً في السماح بتعديل بطاقة المنتج، وأوصت المجلس بالموافقة على المقترح الحكومي.

كما أجازت اللجنة المقترح الحكومي، الذي يسمح بإعادة تصدير المنتج المخالف إلى بلد آخر (غير بلد المنشأ) خلال مدة لا تزيد على 90 يوماً من تاريخ ظهور نتائج الفحوصات النهائية، بينما يُلزم القانون ساري المفعول المستورد بأن يعيد المنتج إلى بلد المنشأ فقط.

وتحفظت اللجنة على النص المقترح من قبل الحكومة والذي كان سيسمح للمستورد بإدخال المنتج المخالف لغايات التوزيع المجاني، بحيث أوصت مجلس النواب بعدم الموافقة على التعديل، الذي يقول "يجوز السماح بإدخال المنتجات غير المطابقة للقواعد الفنية والمتيرع بها لصالح جمعيات خيرية وفقاً لأحكام قانون الجمعيات، شريطة أن لا تشكل خطراً على السلامة العامة".

أخبار ذات صلة