نبض البلد يفتح ملف تصوير الجرائم في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2019-08-17 20:51 آخر تحديث: 2019-08-17 21:08
من الحلقة
من الحلقة
المصدر المصدر

 قال أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، إن  نشر الفيديوهات أصبح حدثا صادما للمجتمع الاردني، حيث أصبحت ظاهرة الجريمة والسلوكيات المنحرفة موجدة بشكل منتشر وكبير.

واعتبر خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد أن هناك حرب الكترونية انتشرت في الأردن، بحيث انتشرت الفيديوهات بين كافة الأعمار ، لافتا إلى أن هناك تحول في عملية استخدام الهاتف في الأردن.

 وذكر أن الأردن الأولى عالميا في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح استخدام الهاتف كـ كميرا، وتصوير، ومن ثم النشر،وثم التسلية، محذرا من المجموعات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : فيديو مشاجرة فتيات "الجاردنز" يثير غضب الأردنيين واستهجانهم


ولفت إلى أن هناك 19 الف و 700 موقوف في مراكز الاصلاح فالجريمة موجودة وأصحاب الأسبقيات هم من يقومون بالأعمال وكأنهم مدركين الأنظمة.

 ورأى أن نشر الفيدوهات جاء لاشغالنا عن المواضيع المهمة التي تهم بلدنا، لمواجهة التحديات الكبيرة القادمة، سواء الاقتصادية او السياسية.

وأكد أن الحكومة محقه في توجها لضبط السلاح في الأردن، فكل حملة أمنية يتم ضبط أسلحة فيها، داعية إلى بث الوعي والترشيد والتثقيف لمن ينشرون الفيدوهات.

وأشار أن 30% من الناس تعيد نشر الفيدوهات والمحتويات دون قرآتها او معرفة مضمونها.

من جهته قال أستاذ الإعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات إن المجتمع الأردني طرأ عليه تغييرات كبيرة خلال 3 عقود الماضية، وهذا ما يجب ان ندركه، بالإضافة إلى الإعلام الجديد الذي سحب البساط من تحت قدمي الإعلام القديم.

وأضاف أن معدل انتشار الجريمة في الاردن مقبول إلى حتى الآن، ولكن تداول الفيديوهات فعل الرقابة الشعبية ووضع الأجهزة المعنية أمام واجبتها كما يليق بنا كأردنيين ، ولكن هناك مبالغة في ما هو أبعد من النشر من مثل النيل من الجهاز الأمني وسمعة الوطن ما أصبح أمرا سلبيا.


اقرأ أيضاً : عمّان تتحول لـ"شيكاغو".. شاهد فيديو مروع لاطلاق النار على شاب بالصويفية


واعتبر أن نشر الفيدوهات أمر لا شيء فيه من الناحية المهنية الاعلامية، لأنها حدث غريب.

أما الخبير الأمني د. بشير الدعجة  فرأى أن أصحاب المصالح تضرروا من حملة الأمن العام على النوادي الليلية و" الديسكو"،  بحيث اصبح هناك حملة لتشويه جهاز الأمن العام والذي بدأ بعملية تنظيف للنوادي الليلية، وهنا ظهرت الفيدوهات بشكل مفاجئ على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأكد أن جهاز الأمن العام يقوم بواجبه، على أكمل وجه.

 

 

أخبار ذات صلة