Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البيت الأبيض يحيل الى الكونغرس طلب تايوان شراء مقاتلات اف-16 | رؤيا الإخباري

البيت الأبيض يحيل الى الكونغرس طلب تايوان شراء مقاتلات اف-16

عربي دولي
نشر: 2019-08-16 20:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
ارشيفية
ارشيفية

أحال البيت الأبيض إلى الكونغرس اقتراحا لبيع طائرات اف-16 متطورة بكلفة ثماني مليارات دولار لتايوان، في خطوة من شأنها أنّ تثير غضب الصين، حسبما أعلن سناتور أمريكي الجمعة.

واعتبر السناتور الجمهوري في لجنة الشؤون الخارجية ماركو روبيو قرار الإدارة إرسال طلب تايوان لشراء 66 طائرة من طراز اف-16 للكونغرس للموافقة عليه "خطوة مهمة لدعم جهود الدفاع الذاتي لتايوان".

وقال روبيو "فيما تحاول الحكومة الصينية والحزب الشيوعي توسعة انتشارهما التسلطّي في المنطقة، من المهم أن تواصل الولايات المتحدة تعزيز علاقتنا الاستراتيجية مع شريكتنا الديموقراطية تايوان من خلال الدعم المستمر والمنتظم".


اقرأ أيضاً : لمواجهة الأسلحة.. ترمب يقترح زيادة المصحات العقلية


وتعتزم تايوان تحديث دفاعاتها الجوية وسط خروقات متزايدة لسلاح الجو الصيني لمجالها الجوّي.

وتعترف الولايات المتحدة بسلطة الصين على تايوان، إلا أنّ بكين استاءت من العلاقات الوثيقة بين واشنطن والجزيرة الديموقراطية التي تتمتّع بحكم ذاتي.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها. ويحكم الجزيرة نظام منافس بعد سيطرة الشيوعيين على الحكم في الصين القاريّة عام 1949، في أعقاب الحرب الاهلية الصينية.

وقطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايبيه عام 1979 للاعتراف ببكين، لكنها تبقى أقوى حلفائها والمصدر الأول لتزويدها بالسلاح.

وفي السنوات الأخيرة حاذرت واشنطن إبرام صفقات سلاح كبيرة مع تايوان خشية إثارة غضب الصين. لكنّ الرئيس دونالد ترمب سعى إلى تعزيز العلاقات بالجزيرة وأبدى استعداداً أكبر لبيعها منظومة تسلّح متطوّرة.

وتمتلك تايوان بالفعل أسطولا من مقاتلات اف-16 اشترتها في العام 1992، وقد خضعت لعدة تحديثات مهمة.

أخبار ذات صلة

newsletter