صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد تنزانيا 7 % في 2014

اقتصاد
نشر: 2014-10-30 09:28 آخر تحديث: 2016-07-10 16:20
صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد تنزانيا 7 % في 2014
صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد تنزانيا 7 % في 2014

توقع صندوق النقد الدولي أن يبقى معدل نمو اقتصاد تنزانيا قريبا من 7 % خلال 2014.

 

وقال الصندوق، بيان تلقت وكالة الأناضول نسخه منه اليوم الخميس، إن بعثة من صندوق النقد الدولي بقيادة هيرفى جولى، قامت بزيارة تنزانيا في الفترة من 16 إلى 29 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، حيث أجرت البعثة المراجعة الأولى لبرنامج دعم السياسات الذى وافق الصندوق على دعم تنزانيا من خلاله في تموز الماضي.

 

يذكر أن أداة دعم السياسات هي أحد أدوات الدعم غير المالي الذى يقدمه الصندوق للدول الأعضاء، ويساعد هذا البرنامج الدول منخفضة الدخل التي تتمتع بالاستقرار الاقتصادي الكلي، ومن ثم لا تحتاج إلى مساعدة مالية من الصندوق، وإنما تحتاج إلى المشورة بشأن السياسات، ووضع برامج اقتصادية فعالة.

 

وقالت بعثة الصندوق إن أداء الاقتصاد الكلى في تنزانيا بشكل عام يتوافق مع توقعات البرنامج، وذلك بالرغم من التحديات الجديدة التي واجهت الاقتصاد على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، مشيرة إلى أن النمو الاقتصادي كان قويا في النصف الأول من 2014 .

وقال الصندوق إن معدل التضخم ارتفع بشكل متوسط في الأشهر الأخيرة، ليصل إلى 6.6 % في سبتمبر / أيلول الماضي مما يعكس ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

 

وأضاف التقرير أن غالبية أهداف برنامج دعم السياسات، لنهاية حزيران 2014 تحققت، باستثناء عائدات الضرائب المستهدف تحصيلها.

 

وذكر أنه رغم تراجع الإيرادات الضخم في العام المالي 2013 / 2014، مقارنة بالافتراضات الأصلية لمشروع الموازنة فإن العجز المالي تم احتوائه ليصل إلى 4.4 % من الناتج المحلى الإجمالي، وهو أقل من الرقم المستهدف في برنامج أداة دعم السياسات.

 

وقال الصندوق إن أهداف البرنامج للفترة المتبقية من العام، لا يزال بالإمكان تحقيقها، بما فى ذلك نسبة العجز المستهدفة، مشيرا إلى أن ذلك سوف يتطلب من الحكومة إتباع سياسة الانفاق الحذر.

 

وأشار تقرير الصندوق إلى أن تحصيل الإيرادات مازال أقل من المستهدف في مشروع الموازنة. وأشار التقرير إلى أن تنفيذ البلاد إصلاحات بشأن ضريبة القيمة المضافة، في مطلع العام القادم، سوف يعزز من قاعدة الإيرادات الحكومية.

أخبار ذات صلة

newsletter