Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حداد: خلو زيتون الأردن من البكتيريا المسببة لمرض التدهور السريع | رؤيا الإخباري

حداد: خلو زيتون الأردن من البكتيريا المسببة لمرض التدهور السريع

الأردن
نشر: 2019-08-08 23:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
شجر الزيتون
شجر الزيتون

قال المركز الوطني للبحوث الزراعية إن زيتون الأردن يخلو من البكتيريا المسببة لمرض التدهور السريع.

وبين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن وزارة الزراعة تتبع أعلى درجات الحيطة والحذر بتطبيقها لقوانين الحجر الزراعي على المعابر الحدودية لمنع دخول أي اشتال مصابة بهذا المرض الخطير وذلك بإرسال عينات من الارساليات لفحصها بمختبرات المركز الوطني للتأكد من خلوها التام من الأمراض وبخاصة هذا المرض الخطير كون شجرة الزيتون هي الأولى في الأردن وتمس صغار وكبار المزارعين .

جاء ذلك ردا على ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا المرض في بعض مناطق العالم ، حيث احتوت بعض المنشورات على ايحاءات بوجود هذا المرض في الأردن الأمر الذي أثار وتيرة شكوك المزارعين بوجوده، وبدأت الاتصالات تنهال على مديرية بحوث الوقاية في المركز للاستفسار عن وجوده في الأردن .

وأفادت رئيس قسم الامراض النباتية الدكتورة ابتهال ابوعبيد بأن مرض التدهور السريع على الزيتون والمتسبب عن البكتريا Xylella fastidiosa مرض خطير جدا ويهدد قطاع الزيتون والعديد من الاشجار الأخرى، حيث يعمل على تدميره بالكامل، مشيرة إلى أنه أنتشر في السنوات القليلة الماضية في العديد من دول البحر الابيض المتوسط مثل ايطاليا واسبانيا والبرتغال.

وأضافت : من حرصنا على حماية القطاع الزراعي قمنا بتنفيذ مسح شامل لجميع مناطق زراعة الزيتون من خلال مشروع يدعمه صندوق دعم البحث العلمي ،حيث تم جمع حوالي 1500 عينة من جميع مناطق زراعة الزيتون في جميع محافظات المملكة ، وكما هو متبع في الكشف عن المسببات المرضية في برامج الحجر الزراعي وفقا لبروتوكولات منظمة وقاية النبات الاوروبية EPOO 2026.

وأكدت أن فحص العينات كافة نفذ سيرولوجيا وجزيئيا باستخدام الاجهزة الحديثة بالإضافة الى فحص عينات حشرية والتي من الممكن أن تكون ناقلة للمرض ولم يتم ثبوت اصابة أي عينة بالبكتريا، حيث اشارت نتيجة المسح إلى خلو زيتون الأردن من هذه الآفة الخطيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter