اجتماع ثلاثي في"مكافحة الفساد" لبحث استيضاحات ديوان المحاسبة

محليات
نشر: 2019-08-06 18:21 آخر تحديث: 2019-08-06 18:21
الاجتماع الثلاثي بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد
الاجتماع الثلاثي بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد
المصدر المصدر

عُقد اجتماع ثلاثي موسع في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اليوم شهده د مهند حجازي رئيس مجلس الهيئة واعضاء مجلسها ود عبد خرابشة رئيس الديوان ود خالد البكار رئيس اللجنة المالية النيابية جرى خلاله استعراض ما تم انجازه من استيضاحات ديوان المحاسبة وكتبه الرقابية المحالة الى الهيئة عن سنوات سابقة ، وكذلك تم بحث سبل تعظيم التعاون بين الجهات الثلاث فيما يتعلق باستيضاحات الديوان وتقاريره الربعية والسنوية .

رئيس مجلس الهيئه د حجازي أكد في تصريحات له وصلت "رؤيا" نسخة منها، استعداد الهيئة الكامل لتعزيز وتطوير التعاون والتنسيق مع مجلس النواب ولجنته المالية ومع ديوان المحاسبة ترسيخًا لمبدأ تكاملية العمل ، وكذلك لإزالة المعيقات ومعالجة الخلل الذي يعتور هذا التعاون حفاظًا على المال العام ، مبيّنًا ان الهيئة ومجلس النواب وديوان المحاسبة شركاء كجهات رقابية في مكافحة الفساد وفي نشر قيّم النزاهة وان الجميع يعملون من قاعدة مشتركة هدفها النهائي توحيد الجهود الوطنية بما يخدم المصلحة الوطنية .

كذلك استعرض د حجازي ما تم انجازه من استيضاحات ديوان المحاسبة المحالة الى الهيئة من الحكومة عن السنوات الثلاث الماضية حيث كان عددها 125 اُنجز منها 97 ومازال الباقي قيد الدراسة والاجراء .

واشاد د حجازي بدور مجلس النواب ولجنته المالية في دعم ومساندة مؤسسات الدولة الرقابية وكذلك اشاد بالتعاون المثمر بين الهيئة وديوان المحاسبة .

من جانبه اكد النائب البكّار انحيازه المطلق وثقته بالهيئة وديوان المحاسبة على الجهود التي يبذلانها حفاظًا على المال العام ، داعيًا الى ضرورة دعم المؤسسات الرقابية في الدولة على مختلف الصعد وبيّن ان اللجنة المالية النيابية اخذت على عاتقها دراسة جميع المخالفات واستيضاحات الديوان بمنتهى الدقة والنزاهة اجلاءً للحقيقة وان اللجنة تتعاون مع الديوان بدراسة المخالفات بشكل دوري كل ثلاثة اشهر علاوة على دراستها عند اصدار الديوان تقريره السنوي . 

ولفت الى ان مكافحة الفساد وترسيخ مبدأ النزاهة والشفافية وسيادة القانون تحتاج الى جهد وطني جامع وكذلك من خلال نشر ثقافة محاربة الفساد بين شرائح المجتمع .

من جهته، استعرض د الخرابشة الجهود التي يقوم بها الديوان ومهامه ومراحل اعداد التقارير والإجراءات والخطوات التي يقوم بها بهذا الخصوص، مؤكدا ان الاستيضاح لا يصدر الا بعد التدقيق والتنقيح والمرور عبر سلسلة حلقات من الإدارات تحقيقاً للنزاهة والشفافية. 


اقرأ أيضاً : منع احالة رئيس وأعضاء "هيئة الفساد" إلى التقاعد قبل انتهاء مدة خدمتهم


وقال اننا في الديوان لدينا جميع التخصصات الهندسية والقانونية والمحاسبية والمالية وغيرها وتعمل كوادرنا ضمن خطة واستراتيجية وهناك دورات تدريبية مكثفة لجميع الموظفين لرفع كفاءة وسوية العمل والأداء وصولاً الى النتائج المرجوة. 

واكد الخرابشة استعداد الديوان المطلق للتعاون مع الهيئة واللجنة المالية وبلورة آليات عمل لتجاوز أي عقبات تواجه عملنا الرقابي وتفضي الى الحفاظ على المال العام.

وفي نهاية اللقاء، ثمن د حجازي ود الخرابشة دور مجلس النواب ولجنته المالية في دعم المؤسسات الرقابية ومساعيه الدؤوبة لمساندة الهيئة والديوان وتعزيز الثقة بمخرجات عملهما في الحفاظ على المال العام.

وكان معنيّون من الهيئة عرضوا آليات التعامل مع استيضاحات الديوان واشاروا الى بعض المعيقات التي واجهتهم اثناء ذلك 

حضر الاجتماع امين عام الهيئة وامين عام الديوان وعددمن المديرين فيه الهيئة

أخبار ذات صلة