طقس العرب: بداية غير لهابة لشهر آب

طقس نشر: 2019-08-03 21:15 آخر تحديث: 2019-08-03 21:15
صورة عامة للعاصمة عمان
صورة عامة للعاصمة عمان
المصدر المصدر

قال موقع طقس العرب إن المملكة تعيش حاليا تحت ظل طقس صيفي اعتيادي الى لطيف في مختلف مناطق المملكة ، نتيجة لتأثرها بامتداد كُتلة هوائية معتدلة الحرارة ، وبحسب اخر التحديثات الجوية المُعالجة فانه يُتوقع استمرار امتداد الكُتل مُعتدلة الحرارة حتى نهاية الأسبوع الحالي على الأقل.

الطقس المُتوقع خلال الأسبوع الحالي

يُتوقع أن يسود طقس صيفي اعتيادي الى لطيف خلال ساعات النهار مع درجات حرارة في مطلع الثلاثين مئوية في مختلف مناطق المملكة بينما تكون في مطلع الأربعين مئوية في البحر الميت ، الأغوار والعقبة ، وتميل درجات الحرارة الى الانخفاض خلال ساعات الليل بحيث تُصبح لطيفة مائلة للبرودة خاصة في المناطق الجبلية بحيث تُراوح درجات الحرارة حاجز ال20 مئوية طيلة أيام الأسبوع الحالي كما تهب رياح غربية الى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط فوق الجبال وبشكل يومي مع ساعات المساء بمشيئة الله. هذا وتتشكل الغيوم المنخفضة في ساعات الفجر والصباح الباكر نتيجة لتزايد نسب الرطوبة السطحية في أجزاء من شمال ووسط المملكة.

انحراف درجات الحرارة

تُفيد اخر المعطيات الجوية الى أن درجات الحرارة المُتوقعة ستكون أقل من معدلاتها العامة الاعتيادية في مختلف المناطق نتيجة لاستمرار امتداد كُتلة هوائية مُعتدلة الحرارة نحو الحوض الشرقي للمتوسط والمنطقة بما فيها المملكة كما تندفع تيارات غربية رطبة تعمل على انخفاض الحرارة خاصة في ساعات الليل والفجر . مع العلم ان معدل درجة الحرارة لشهر أغسطس \ أب الحالي هو 33.5 تقريبا في شرق العاصمة ونواحي ماركا بينما تنخفض أقل من ذلك في الأجزاء الغربية . وخلال الأسبوع الحالي يُتوقع ان تبقى درجات الحرارة في بداية الثلاثين مئوية في مختلف المناطق بينما تكون في بداية الأربعين مئوية في البحر الميت ، الأغوار والعقبة.

الأنظمة الجوية المُتسببة بالطقس الحالي

تقبع أجزاء واسعة من شرق القارة الأوروبية تحت ظل كُتلة هوائية باردة بالتزامن مع تواجد لكُتل هوائية حارة في شمال أفريقيا والمغرب العربي مع امتدادها على فترات نحو جنوب ووسط القارة العجوز ، الأمر الذي يعني امتداد كُتل هوائية مُعتدلة الحرارة نحو الحوض الشرقي للمتوسط والمنطقة بما فيها المملكة بحيث تهب تيارات غربية الى شمالية غربية رطبة وباردة تعمل على انخفاض الحرارة وبقاءها دون معدلاتها العامة الاعتيادية في مختلف مناطق المملكة بمشيئة الله خلال الأسبوع الحالي.

أخبار ذات صلة