الدورة الشهرية لدى الرجال ... هل هي حقيقة!

صحة
نشر: 2019-07-30 23:11 آخر تحديث: 2019-07-30 23:24
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

يتداول ناشطون كل فترة من الزمن صورا وأخبارا عن وجود  دورة الشهرية لدى الرجل، كما هو حال عند النساء. ورغم أن عديد النشطاء يتداولون صورا لهذا الامر على سبيل الفكاهة ولكن على ما يبدو أن الموضوع  له جذور علمية أو طبية، ولكن وإلى الآن المسألة ما زالت قيد البحث والدراسة من قبل العلماء والأخصائين، ومازلت الدراسات العلمية تظهر كل فترة حول هذه الظاهرة، فلا يوجد نتائج نهائية حتى الآن كما يصرح بعض الأطباء.

  الصورة من مواقع التواصل الاجتماعي: 

ويؤكد الموقع  الطبي المتخصص webteb، إن هذا الأمر ما زال قيد البحث العلمي.

  وأشار الموقع إلى دراسات وأراء خبراء وضعت فروقا في هذه المسألة وهي أن دورة الرجل غالباً يومية لا شهرية، فالرجل يمر يومياً بدورة هرمونية تعاود البدء من جديد كل 24 ساعة، وأن دورة الرجل تتأثر بهرمون التستوستيرون تحديداً، ومع أن جسم الرجل ينتج هرمونات الأستروجين والبروجسترون، إلا أن كميتها تكون قليلة جداً ولا تلعب دوراً في دورة الرجل الهرمونية.

فيما تطرق موقع ".her.ie" للمسألة مشيرا إلى أعراض تصيب الرجل تشبه ذات الأعراض التي تصيب النساء حين يأتي موعد  الدورة الشهرية.

 أما موقع صحتك فيقول إن هذه أعراضا تظهر على الرجال تسمى عمليا "متلازمة الذكور المزعجة" (Irritable Male Syndrome IMS) .

وتوصف هذه التقلبات الهرمونية والأعراض التي تسببها، على أساس أنها ظاهرة بيولوجية حقيقية لوحظت لدى الكباش، وهو يعتقد أن الرجال يعانون من دورات هرمونية نتيجة تقلبات الهرمون الذكوري تسبب أعراضا مزعجة تشبه أعراض متلازمة ما قبل الطمث أو ما يعرف عند النساء بـ"الدورة الشهرية"، وهذا هو السبب في وصف هذه الدورات بأنها "الدورة الذكورية"، غير أنها ليست منتظمة أو تتكرر بشكل شهري كما هي عند النساء، عندما تتغير الهرمونات الأنثوية صعوداً وهبوطاً بشكل دوري شهرياً لتنظيم عملية الإباضة وإعداد الرحم لاستقبال البويضة المخصبة.

ويؤكد الموقع في دراسته أن  التغيرات ما زال العلماء يختلفون في ما بينهم على حقيقتها.

وأبرز أعراض متلازمة الذكور المزعجة IMS وفقا لموقع صحت هي : 

1. الإعياء.

2. الارتباك أو الضبابية العقلية.

3. الكآبة.

4. الغضب.

5. الاحترام المتدني للذات.

6. انخفاض الرغبة الجنسية.

7. القلق.

8. فرط الحساسية.

وتقول الباحثة في مجال الطب النفسي الإكلينيكي  نور الهدى نوريانا في مقال لها على مدونات موقع الجزيرة :" قد لا يدرك العديد من الرجال أن لهم دورة شهرية شأنهم شأن باقي النساء، لكن تختلف أعراضها ذلك أن الرجال لا يمتلكون فترة محددة من كل شهر والتي يتم فيها تجهيز الرحم للحمل، بل يمرّ بعض الرجال بشيء يدعى "متلازمة الذكر الهيوج أو متلازمة الذكر العصبية" (The Irritable Male Syndrome).

 تفسر هذه المتلازمة بأنها انخفاض في مستوى التستوستيرون، الهرمون المسؤول بشكلٍ أساسي عن الصفات الذكرية التي تميز الرجل عن المرأة، الشيء الذي سيبطل نظرية التغيرات الهرمونية التي تطرأ على النساء فقط، ذلك أن الرجال أيضا لم يسلموا من تقلبات الهرمونات المزعجة.

 

 

أخبار ذات صلة