Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العمل توضح أسباب وقف منح التأشيرات لعاملات المنازل من أوغندا | رؤيا الإخباري

العمل توضح أسباب وقف منح التأشيرات لعاملات المنازل من أوغندا

الأردن
نشر: 2019-07-30 19:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
وزارة العمل - ارشيفية
وزارة العمل - ارشيفية

أوضحت وزارة العمل أسباب قرار وقف منح التأشيرات لعاملات المنازل من دولة أوغندا.

وقال الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الخطيب إن قرار وقف منح التأشيرات جاء بعد إصدار الجهات المعنية بإجراء الفحوصات الطبية تقارير أشارت الى انتشار الأمراض السارية والمعدية للعاملين القادمين الى المملكة من أوغندا.

وكشف الخطيب عن وجود 111 إصابة في الاردن من الجنسية الأوغندية، منها 51 حالة سل، و26 حالة التهاب كبدي وبائي (B+C)، و 32 حالة إيدز وعدد من الإصابات في القلب.

وأضاف أن القرار جاء في ضوء التفاهمات بين الوزارات المعنية، انطلاقا من الأولوية القصوى للحكومة بالحفاظ على مصلحة الوطن والمواطن.

وأكد الخطيب انه جرى تسفير جميع العاملين في المنازل المصابين بهذه الأمراض وفقا للأصول، قبل ان يتم تسليمهم الى متلقي الخدمة، مبينا عدم وجود إصابات بين المواطنين الأردنيين جراء دخول هذه العمالة الى الأردن.

وشدد على ان الوزارة والجهات المعنية لن تتهاون في أي من القضايا او المواضيع التي تمس صحة المواطنين.

واوضح أن وزير العمل يدرس حاليا فتح اسواق جديدة ومنح تراخيص لمكاتب جديدة بالتوازي مع إعادة النظر في منظومة استقدام واستخدام العاملين في المنازل، للخروج بنظام وتعليمات جديدة وفق لأحدث المعايير والممارسات الدولية، كما سيتم منح المكاتب المرخصة الحالية مهلة لتصويب أوضاعهم بما يتماشى مع هذه المعايير دون المساس بمصالح الجميع.


اقرأ أيضاً : مكاتب الاستقدام تنفذ اعتصاما مفتوحا أمام وزارة العمل.. فيديو


وقال: إن أبواب الوزارة غير مغلقة أمام الاستماع إلى أي مقترحات أو مبادرات من شأنها الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال العاملين في المنازل.

وكان قد نفذ أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل اليوم، وقفة أمام وزارة العمل احتجاجا على قرار وقف منح التأشيرات لعاملات المنازل من دولة أوغندا.

أخبار ذات صلة

newsletter