مجلس النواب يقر "معدل" الجامعات

محليات
نشر: 2019-07-28 12:30 آخر تحديث: 2019-07-28 12:30
مجلس النواب
مجلس النواب
المصدر المصدر

أقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون الجامعات الأردنية لسنة 2019.

ووافق النواب على تعيين رؤساء الجامعات الرسمية، الذي بموجبه تم منح صلاحيات التنسيب بتعيين رؤساء الجامعات إلى مجلس التعليم العالي الذي بدوره ينسب بذلك إلى مجلس الوزراء.

‎‎وألغى المجلس صلاحية مجلس الأمناء بتحديد أسس القبول، والابقاء على صلاحية تحديد أعداد المقبولين في حقول التخصصات المختلفة مثلما منحت مجلس التعليم العالي صلاحية إعفاء رئيس مجلس امناء الجامعة الرسمية واي عضو فيها، بالإضافة إلى إقرار شروط انتهاء خدمة رؤساء مجالس الأمناء وأعضائها.


اقرأ أيضاً : النواب يحيل مشروع قانون سلطة اقليم البترا التنموي الى لجنته السياحية


‎واقر المجلس كذلك التعديلات التي منعت الجامعات من فتح مراكز ومكاتب ارتباط لها والسماح لها بإنشاء مراكز للتعليم والتدريب والاستشارات والخدمات وإنشاء مدارس وأي برامج خاصة في موقع الجامعة فقط، إلى جانب التعديل الذي حصر مكان عقد مجلس الأمناء اجتماعاته داخل الحرم الجامعي بدلا من الحرم الجامعي.

‎وأقر التعديل، الذي أجاز لعضو هيئة التدريس ممن يزيد عمره عن السبعين ويشغل رتبة الاستاذية في الجامعة، تمديد خدمته سنة فسنة لمدة لا تزيد على خمس سنوات، شريطة أن يكون لائقا صحيا لممارسة أعماله الأكاديمية بقرار من مجلس العمداء بناء على توصية مبررة من المجالس المختصة بالجامعة.

أخبار ذات صلة