الطاقة والمعادن: اجراء 14606 فحوصات اشعاعية في المنافذ الحدودية خلال 6 اشهر

اقتصاد نشر: 2019-07-27 09:54 آخر تحديث: 2019-07-27 09:54
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن
المصدر المصدر

اجرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن منذ مطلع العام وحتى نهاية حزيران الماضي من خلال أجهزتها ومعداتها الثابتة المركبة في 66 بوابة كشف اشعاعي تغطي المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية للمملكة 14 الفا و606 فحوصات اشعاعية.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في بيان وصل "رؤيا" نسخة منه، السبت، ان الفحوصات التي اجرتها الهيئة تمت من خلال 693 الفا و59 حاوية وبضائع مشحونة ومركبات دخلت عبر بوابات الكشف الاشعاعي على المنافذ الحدودية لافتا الى ان الهيئة اجرت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 8179 فحصا ثانويا باستخدام الاجهزة المحمولة في مناطق تواجد البوابات و44 فحصا للبواخر و2186 فحصا للمركبات المحملة بالخردة وانجزت 13875معاملة من خلال نافذة الاسكودا و 167 معاملة للمواد المشعة والاجهزة الطبية.

وأشار الحياري الى ان الهيئة اجرت في مختبراتها فحوصات لـ842 عينة واردة إليها من المراكز الحدودية والمؤسسات العامة والخاصة بواقع 36 عينة تجارية و 786 عينة مسح إشعاعي للتربة و5 عينات مياه و 13 عينة فحص جودة، وعينتان خضار وفواكه.

ووفق الحياري، فقد منحت الهيئة منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر حزيران الماضي 238 تصريحا لغايات استيراد ونقل وعبور وإعادة تصدير أجهزة إشعاعية ومواد مشعة وإصدار 303 رخصه مؤسسية، وإصدار 656 رخصة شخصية .


اقرأ أيضاً : "الطاقة والمعادن" تغلق 37 مقلعا مخالفا وتنذر 9 اخرى


وأضاف ان الهيئة وبهدف تعزيز الجانب الرقابي وتنفيذاً لأهدافها المنصوص عليها في القانون، نفذت حتى نهاية شهر حزيران الماضي159 جولة تفتيشية على مؤسسات طبية وصناعية تمتلك مصادر وأجهزة إشعاعية للتأكد من توفر متطلبات الأمان والوقاية الإشعاعية والأمن الإشعاعي لمصادر الاشعة المحددة ضمن القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.

كما درست الهيئة وحللت 130 تقريرا لنتائج الرصد الاشعاعي الشخصي تخص 1217 عاملا في المجال الاشعاعي.

واكد المهندس الحياري أهمية الدور الرقابي للهيئة لضمان حماية صحة وسلامة الانسان والبيئة من خلال التأكد من توافر شروط ومتطلبات الأمان والوقاية الإشعاعية وأمن المصادر المشعة والفضلات المشعة ونقل المواد المشعة وحماية البيئة والإنسان وممتلكاته من أخطار التلوث والتعرض للأشعة المؤينة.

كما اكد أهمية دور الهيئة في مراقبة التزام المرخص لهم في القطاعين العام والخاص بشروط الترخيص والوقاية الإشعاعية ، والتأكد من توفر خطط طوارئ إشعاعية مؤسسية وخطط الأمن الإشعاعي لبعض الحالات، كما تعمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة حسب الأصول لإلزام المرخص لهم والمصرح لهم بالتقيد بشروط ومتطلبات الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن الإشعاعي، حيث تستند في تسيير أعمالها بهذا الشأن على نصوص أحكام القانون والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.

أخبار ذات صلة