جلسة جديدة في محاكمة الشيخ سلمان العودة الأحد في السعودية

عربي دولي
نشر: 2019-07-26 16:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
السعودي سلمان العودة
السعودي سلمان العودة

ذكرت منظمة العفو الدولية الجمعة أن جلسة جديدة في محاكمة الداعية السعودي سلمان العودة يفترض أن تجري الأحد، مكررة مخاوفها من صدور حكم بالإعدام بحقه.

وسلمان العودة هو واحد من عشرين شخصا تم توقيفهم في منتصف أيلول 2017، وبينهم كتاب وصحافيون، في سياق حملة قمع استهدفت معارضين في المملكة.

وقال مقربون منه إن السعودية طلبت من رجل الدين وآخرين دعم الرياض علنا في خلافها مع قطر المجاورة، لكنه رفض.

وقالت مديرة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية لين معلوف "نشعر بقلق بالغ من احتمال الحكم على الشيخ سلمان العودة بالإعدام وتنفيذ حكم الإعدام بحقه".

وأضافت أنه "منذ اعتقاله (قبل) ما يقرب من عامين، مر الشيخ العودة بظروف مروعة، من بينها الاحتجاز المطول قبل المحاكمة والحبس الانفرادي لشهور والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي، وغيره من ضروب المعاملة السيئة، وكلها تعد انتهاكات صارخة لحقه في الحصول على محاكمة عادلة".

وتابعت أن رجل الدين الذي يعتبر مقربا من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في السعودية، يفترض أن يمثل في 28 تموز "أمام محكمة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم المحكمة الجزائية المتخصصة".

ولا تعلق الحكومة السعودية على هذا النوع من القضايا.

وكان النائب العام السعودي أرجأ في الثالث من شباط الماضي جلسة في محاكمة الشيخ سلمان العودة.

وأوقف العودة بعدما نشر تغريدة  في أيلول 2017 رحب فيها بطريقة غير مباشرة بإمكانية التوصل الى حل للازمة مع قطر.

وكان مدع عام سعودي طلب الاعدام للشيخ العودة منذ بدء محاكمته مطلع ايلول الماضي، بحسب ما نقلت صحيفة عكاظ الحكومية السعودية، التي أوضحت أيضا أن 37 تهمة وجهت اليه.

والعودة من أبرز وجوه "تيار الصحوة" الذي ينظر اليه على أنه قريب من جماعة الاخوان المسلمين التي تحظرها المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter