"كشك الأمانة".. قصة نجاح شاب أردني في كندا - صور

هنا وهناك نشر: 2019-07-23 13:47 آخر تحديث: 2019-07-23 15:25
كشك الامانة
كشك الامانة
المصدر المصدر

في قصة نجاح أردنية، يدير شاب أردنيٌ كشك في مطار دولي بكندا، أطلق عليه اسم "كشك الأمانة".

وفي التفاصيل، فقد افتتح الشاب الأردني نجيب فارس والايطالي فرانسيسكو ستارا، في 10 من يوليو/ تموز، أول محل داخل مطار في كندا يعتمد على أمانة الزبائن الذين يشترون منه، حيث يعرف الكسك بـ "كشك الأمانة" و الذي أطلق عليه اسم Mabata Honesty .

ويقع الكشك في مطار هاليفاكس ستانفيلد الدوليفي في كندا، ويقوم على فكرة لرائد الأعمال الأردني نجيب فارس والايطالي فرانسيسكو ستارا، وهو ما يجعل فكرة الكشك مختلفة عن غيره هو انه لا يوجد موظفين يديرونه، بل يعتمد على الخدمة الذاتية.


اقرأ أيضاً : ناشطون: أمانة عمّان "تحطّم" حلم شاب أردني بامتلاك مشروعه الخاص


وتتضن فكرة الكشك، بأن يقوم الزبون باختيار ما يريد باستخدام الأجهزة اللوحية ومن ثم اختيار طريقة الدفع التي يريدها، حيث يمكن أن يتم الدفع فوري "كاش" عن طريق وضع النقود في صندوق مخصص أو عن طريق بطاقة الائتمان حيث يكون هناك قارئ للبطاقة.

ويقدم الكشك "Mabata Honesty" ، السندويشات والوجبات الخفيفة والكوكيز والحلويات و شاي الكومبوشا وغيره من الطعام.

الرئيس التنفيذي للكشك، نجيب فارس قال في تصريحات له: "ان كل ما عليك هو الدخول الى الكشك، اختيار ما تريده، دفع المال ثم المغادرة، الأمر سهل للغاية، لا أحد يعمل في المحل، انه نظام مبني على الأمانة".

ويضيف المدير الأردني رفقة شريكه الايطالي، "انه منذ افتتاح المحل، لم تسجل أية حوادث سرقة بل على العكس، كان البعض يترك مبلغ ماليا أكثر من قيمة الطعام الذي أخذوه و البعض الآخر كان يترك لنا رسالة شكر أو بطاقة هدايا".

وعندما سئل عما إذا كان هناك كاميرات أو نظام مراقبة ، كان رد فارس "لا"، اذ يتضمن الكشك لافتة مكتوب عليها للزبائن: "كن أميناً".

ويشير الشاب فارس الى ان "ذلك هو مستوى الأمانة الذي نحن عليه في المدينة، لذلك نحن فخورون جدا بذلك"، لافتاً الى ان في حال نجح هذا المشروع، سيقومان بتوسيعه ليشمل المدارس والمستشفيات ومراكز التسوق.

 وأوضح الشاب الأردني أنه سمع عن وجود متجر للخضراوات في اليابان ، وأكشاك للمياه المعبأة في زجاجات في دبلن، ايرلندا، ومتجر للفنون في متحف تورونتو للفن المعاصر الذي يعمل أيضًا على نظام الأمانة.

أخبار ذات صلة