وسط تحذيرات رسمية.. خبراء يحذرون الأردنيين من "العدسات والنظارات المقلدة"

محليات
نشر: 2019-07-20 16:21 آخر تحديث: 2019-07-20 18:16
نظارات
نظارات
المصدر المصدر

حذر خبراء أردنيون   في مجال البصريات ومؤسسات حكومية رسمية، من شراء النظارات المقلدة خاصة في هذه الأيام الصيفية، وتركيب العدسات اللاصقة.

الخبراء دعو الأردنيين إلى عدم شراء النظارات والعدسات المزورة والمهربة، والتي تنتشر في الأسواق بصورة تخالف المواصفات والمقاييس.

وأشار هؤلاء إلى أن العدسات والنظارات المقلدة تظر بصحة العيون بشكل كبير ، داعين الحكومة إلى تشديد الرقابة عليها من الجهات المعنية، واتخاذ العقوبات بحق كل تاجر يغلب مصلحته الشخصية على المصلحة العامة.

من جهته، قال نقيب البصريات هيثم المومني في تصريح له: إن هذه النظارات الرديئة تسبب التهابات فيروسية وبكتيرية، وتسمح بمرور الأشعة الضارة إلى شبكية العين متسببة بالعديد من الأمراض مثل التحسس والالتهابات والمياه البيضاء وارتفاع ضغط العين وتصلب عدسة العين .

وحول خطر العدسات اللاصقة المقلدة أو المهربة، أوضح المومني، أن هذه تعد من أخطر المنتجات، اذ أنها بالقرنية الحساسة، ولا يوجد عليها أي رقابة مسبقة، وتصنع من مواد رديئة لا تخضع للفحوصات المخبرية الدقيقة, محذرا المواطنين من شرائها.

وفي السياق، اشار استشاري طب وجراحة العيون الدكتور سعيد باطا إلى ضرر النظارات والعدسات المقلدة المصنوعة من مواد تم إعادة تدويرها من معدن أو بلاستك، وخطورتها على العين وإحداث التهيج بالجلد عند ارتدائها والتسبب بالصداع والزوغان البصري.

ولفت عضو لجنة البصريات في وزارة الصحة معمر ابو خلف إلى أن المادة 11 من نظام مزاولة المهنة رقم 97 لعام 2018 تمنع بيع العدسات اللاصقة بأنواعها والنظارات الشمسية إلا في مراكز البصريات المرخصة لهذه الغاية.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: ارتفاع نسبة السمنة في الأردن


واضاف ان كل من يمارس بيع العدسات اللاصقة أو النظارات الشمسية في مراكز غير مرخصة يعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها بقانون الصحة العامة والمتمثلة بالحبس أو الغرامة المادية.

دعا رئيس قسم العيون في مستشفى البشير الدكتور علي العناسوة المواطنين إلى فحص العين مرة في العام عند اختصاصي العيون، مشيرا إلى أن 80 بالمئة من أمراض العيون قابلة للوقاية والعلاج إذا اكتشفت في الوقت المناسب، ولا يجوز استخدام أي نظارة جاهزة او عدسات لاصقة دون الرجوع لاختصاصي العيون أو فاحص البصر.

وكشف العناسوة عن إصابة عدد من المرضى بالقرنية والشبكية جراء استعمال النظارات والعدسات غير المرخصة، لافتا الى ان نسبة منهم فقدوا بصرهم جراء استخدام تلك المواد غير المرخصة.

أما على الصعيد الحكومي، فقد دعت رئيسة قسم المستلزمات في المؤسسة العامة للغذاء والدواء شذا البطاينة، المواطنين للابلاغ عن أي مخالفة او أية عدسات غير صالحة أو غير مطابقة للمواصفات يتم شراؤها، مشيرة إلى أن المؤسسة تشترط لإدخال اي عدسة تجميلية او طبية احضار الوثائق اللازمة للاستيراد.

واكد الناطق الاعلامي في مؤسسة المواصفات والمقاييس سالم الجبور أن المؤسسة تتحقق من مدى مطابقة هذه المنتجات للمواصفات الأردنية منذ دخولها إلى المراكز الجمركية، ويتم سحب عينة عشوائية من البضاعة المستوردة، والتحقق من مدى مطابقتها لمتطلبات بطاقة البيان، والتأكد من أن العلامة التجارية أصلية وليست مقلدة.

أخبار ذات صلة