220 تسوية بـ 2.25 مليون دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية

اقتصاد نشر: 2019-07-19 16:51 آخر تحديث: 2019-07-19 21:08
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

قالت وزارة العمل، إن فرصة تصويب اوضاع المتعثرين المقترضين من صندوق التنمية مستمرة ضمن آليات توافقية تمت مع اللجنة التحضيرية لمتابعة متعثري قروض الصندوق بمختلف المحافظات لتمكينهم من السداد بسهولة ويسر.

وتحدث وزير العمل رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية والتشغيل نضال البطاينة عن ان بعض المقترضين اشتكوا من عدم قدرتهم على الوفاء بالاقساط المستحقة لانخفاض اعمالهم الشهرية وارتفاع الكلف المعيشية ما ادى لتعثرهم ومتابعتهم قضائياً ولحجز على اموالهم المنقولة وغير المنقولة.

وبين انه نتيجة ذلك تم اتخاذ قرارات توافقية لحل مشكلة المتعثرين في سداد القروض الممنوحة لهم.

وأكد البطاينة ان الحلول التوافقية تمت دون المساس بحقوق الصندوق وأمواله، باعتبارها أموالا عامة يجب المحافظة عليها، مشيرا الى إجراء (220) تسويه بقيمة 2 مليون وربع المليون دينار. 

وبين ان مجلس إدارة الصندوق اتخذ قرارا بعدم منح قرض لأي مقترض في الفترة القادمة إلا بعد توعية المقترضين على أسس دراسة الجدوى للمشاريع وإدارتها واختيار المشروع الأفضل بما يتناسب مع قيمة القرض الممنوح وطبيعة المشروع ومكان إقامة المشروع ومردوده لضمان نجاحه، كما وجه المجلس بعدم تكرار المشروع الواحد في المنطقة ذاتها كي لا تتأثر هذه المشاريع وتتعرض للخسارة.

ووفق البيان تتم معالجة القروض المتعثرة لبرنامج التشغيل الذاتي الجماعي من خلال: اجراء التسويات مع الابقاء على اتفاقية القرض الاصلية واية ملاحق اخرى وجميع الوثائق والضمانات الناشئة عنها مع جواز اجراء تسويه للقروض التي سبق تسويتها أو جدولتها أو اعادة هيكلتها بالإضافة الى اجراء حوالة دين لها أو تجزئة القرض بملاحق اتفاقيات فردية وبما يحفظ اموال الصندوق كونها اموال عامة ويخفف من الاعباء المالية الملقاة على عاتق المقترضين.

وبحسب البيان فان احتساب قيمة المبلغ الذي سيتم تسويته حسب الآلية المعتمدة لذلك وتحديد فترة سداد الأقساط بـ 168 شهراً كحد أعلى وتوزيع قيمة المبلغ الذي سيتم تسويته على عدد سنوات السداد بموجب أقساط شهرية ومنح مهلة سداد تبدأ بعد شهرين من تاريخ توقيع ملحق اتفاق التسوية للقرض.

واشار البيان الى انه وإذا كان القرض مسجلا به قضية تنفيذية فانه وبعد التسوية يتم وقف إجراءات القضية التنفيذية ، مبينا أن اخر موعد لتوقيع اتفاق التسوية مع المقترضين و/ او كفلائهم سيكون بتاريخ 2019/12/31 . 

وبحسب البيان تم كف الطلب عن مقترضات برنامج التشغيل الذاتي الجماعي إضافة الى العمل على تأجيل طلبات التنفيذ القضائي الحبس للمقترضات .

وحول القروض الفردية المتعثرة، تتم التسوية من خلال احتساب قيمة المبلغ الذي سيتم تسويته وحسب الآلية المعتمدة لذلك، وتحديد فترة سداد الأقساط ب(96) شهر كحد اعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم تسويتها اقل من (10000) عشرة الاف دينار، و(120) شهرا كحد اعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم تسويتها من (10001-20000) دينار، و (144) شهرا كحد أعلى إذا كانت المبالغ التي سيتم تسويتها تزيد عن (20000) دينار.


اقرأ أيضاً : وزير العمل: سيتم إعادة النظر في التعليمات الناظمة لاستقدام العمالة الوافدة


وفي حال تم توقيع اتفاق التسوية للقرض الفردي مع المقترض/ الكفلاء بموجب أقساط شهرية، تقرر ان يبدأ سدادها بعد شهرين من تاريخ توقيع ملحق اتفاق تسوية القرض. كما انه يجوز تطبيق آلية معالجة القروض المتعثرة المشار اليها اعلاه لجميع القروض التي سبق وتم اعادة جدولتها او تسويتها او اعادة هيكلتها قبل تاريخ 2019/5/28.

 واكد البيان انه في حال عدم التزام المقترض بدفع الاقساط المستحقة بعد توقيع اتفاق التسوية يتم استئناف اجراءات التحصيل والاجراءات القانونية والقضائية بحق المقترض. وسيكون اخر موعد لتوقيع اتفاق التسوية مع المقترضين و/ او كفلائهم بتاريخ2019/12/31 وبعد هذا التاريخ تطبق مصفوفة اجراءات التحصيل المعمول بها في الصندوق.

 

أخبار ذات صلة