تعرف على أكثر سكان المحافظات الأردنية انفاقا على التدخين ..نسب صادمة!

محليات نشر: 2019-07-16 12:20 آخر تحديث: 2019-07-16 14:01
كاريكاتير للفنان لطيف فتياني
كاريكاتير للفنان لطيف فتياني
المصدر المصدر

أصبح الأردن - في السنوات الأخيرة من الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ وانتشاراً للتدخين  على مستوى العالم  وفقا للنسب الدولية بحسب قال أعضاء في  مجلس النواب الأردني في وقت سابق !!.

رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة  قال في تصريحات صحفية سابقة إن طبيعة المجتمع الأردني والثقافة السائدة تحتاج منا التدرج في عملية تطبيق قانون الصحة العامة عبر نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية بأهمية مكافحة التدخين ومخاطره .

وكان مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتورعاصم منصور في وقت سابق من هذا العام كشف عن أن الأردن يصنف الأول عربيا والثالث عالمياً من حيث نسب المدخنين، معتبرا أن هذه الحقائق الصادمة تملي علينا التفكير ملياً بالعواقب الوخيمة التي قد يجلبها الادمان على التبغ وتهدد مختلف الفئات العمرية والصحة العامة، واستنزاف خزينة الدولة في علاج المصابين بالأمراض المرتبطة بالتدخين.


اقرأ أيضاً : حقيقة صادمة .. الاردن الأول عربيا والثالث عالميا بنسبة المدخنين


وفي هذا الصدد كشف تقرير جديد صادر عن دائرة الإحصاءات العامة حقائق صادمة عن التبغ والتدخين في الأردن وحجم الإنفاق السنوي عليه من قبل الأردنيين.

الدراسة المسحية أجريت بين 2017/2018 أظهرت أن إنفاق  جميع سكان المملكة ( أردنيين - وغير أردنيين ) على التبغ خلال تلك الفترة وصل إلى 717 مليون دينار. 

نسبة إنفاق الأسر الأردنية المدخنة على التبغ والسجائر من إجمالي إنفاقها الكلي حسب المحافظات: 

ووفق الدراسة بلغت نسبة الإنفاق الكلي في عموم المملكة 6.7  فيما  احتلت الطفيلة أعلى نسبة في الإنفاق على التدخين على مستوى المملكة بنسبة 9.7 ، وجاءت الكرك ثانيا بنسبة 8.5 والعقبة بنسبة 8.5، ثم البلقاء 8.3 تلاها محافظة معان 8.0 ثم جرش 7.8 والمفرق 7.7 ومادبا 7.4 ثم عجلون 7.3 والزرقاء 7.0 واربد 6.8 وجاءت العاصمة عمان 5.9.

 فيما بلغ إنفاق الأسر الأردنية على التبغ والسجائر حوالي 661 مليون دينار خلال عام المسح ( 2017-2018) ، وأن حوالي 59% من الأسر التي تلقت إعانة من صندوق المعونة الوطني يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن.

وحول متوسط الإنفاق الشهري للأسر الأردنية المدخنة على بعض المجموعات بينت الدراسة أن متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية المدخنة (التي يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن) على التبغ والسجائر بكافة أنواعه بلغ حوالي 883 دينار، أي حوالي  74 دينارا شهرياً.


اقرأ أيضاً : الأردنيون يحرقون 661 مليون دينار سنويا على "سلعة مميتة"


كما بلغ متوسط الإنفاق اليومي للأسر المدخنة على السجائر حوالي 2.5 دينار، بما يعادل متوسط الإنفاق اليومي لهذه الأسر على مجموعة الحبوب والخبز والخضراوات والذي بلغ حوالي 2.6 دينار.

 

 


 

 

  

 

  

أخبار ذات صلة