الأردنيون يستوردون الجميد لسد احتياجهم السنوي المقدر بـ 3 آلاف طن

اقتصاد نشر: 2019-07-15 13:08 آخر تحديث: 2019-07-15 14:11
الاستيراد يأتي لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي
الاستيراد يأتي لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي
المصدر المصدر

كشف الناطق باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي، أن الأردن استورد قرابة  520 طنا من لبن الجميد خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال لورانس في اتصال هاتفي الاثنين مع رؤيا،  إن الأردن استورد هذه الكمية فقط من أجل إعطاء الفرصة للمنتج المحلي الذي تقدر كميته بـ350طنا ، مشيا  إلى أن الاحتياج المحلي من الجميد يقدر بقرابة 3000 طن من الجميد سنويا ينتج منها محلياً حوالي 350 طنا فقط، والباقي يتم استيراده من عدة مصادر وليس من مصدر واحد.

وأشار الى أن الاستيراد يأتي لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من مجمل المنتجات الزراعية ومنها المنتجات الحيوانية المختلفة، ومنها منتجات الألبان المستوردة والتي يأتي على رأسها الجميد.


اقرأ أيضاً : حماية المستهلك: واصلوا مقاطعة شراء البان المصانع


وأوضح أن يتم في الغالب تصنيع الجميد من قبل نفس المستوردين الأردنيين لضمان مطابقته للمواصفة القياسية الأردنية كون معظم الدول المصدرة لا تنتج الجميد الأردني لغايات استهلاكها المحلي.

وتحدد الكميات التكميلية المطلوب استيرادها حتى نهاية العام، بناء على الدراسات الميدانية للوزارة والتي تتناسب مع حاجة السوق وضمن آليات تضمن وجود مصنع حقيقي..

إلى ذلك  كشف الناطق باسم وزارة الزراعة عن أنه سيتم استيراد اللحوم منخفضة التكاليف من أجل توفيرها للطبقة ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

أخبار ذات صلة