دورة حياة الراتب عند المواطن الأردني - فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-07-14 22:09 آخر تحديث: 2019-07-14 22:35
من الفيديو
من الفيديو
المصدر المصدر

نشرت رؤيا تقريرا يتحدث عن واقع مواطن اردني من الطبقة المتوسطة، وكيف اثرت الضرائب والرسوم على مستوى معيشته، وتاليا نص التقرير.

عبارات براقة وشعارات رنانة مطلقوها رؤساء حكومات والضحية المواطن .. 

 فإذا سألوك يوم الامتحان من صاحب عبارة "  رفع الأسعار واحيانا الضرائب لن يمس ذلك الطبقتين الوسطى والفقيرة "  فلا تقلق …

 منذ حكومة الدكتور عبد الله النسور ولغاية اليوم يعيش المواطن الاردني  حالة استنساخ للمصطلحات الاقتصادية العابرة مع الحكومات وكأن الحال ذات الحال بغض النظر عن تغيُّر الزمان و الواقع وتعقيداته . 

 لسنا مهتمين كثيرا بأزمة المصطلحات ولكن اهتمامنا بما انتجته لنا وما مررت الحكومات من خلالها  وكيف ان الطبقتين الوسطى والفقيرة أصبحتا طبقات مسحوقة وتبحث عن اسم جديد يمكن وصفها به . 

 قررنا أن نكون واقعيين اليوم وابتعدنا عن عالم الأرقام والشعارات والحسابات الحكومية  وذهبنا لقضاء يوم كامل " وقت استلام الراتب " مع مواطن واخترنا أن يكون من الطبقة المتوسطة عسانا نقنع الحكومات أن الواقع ليس كما ينسجون ..  

رسوم على المحروقات وضرائب مقطوعة ورفع هنا ورفع هناك والدخل واحد 

 لن يختلف الوضع معك في اخر الشهر الا انك ستذهب لسداد الديون وتنفيذ بعض المشتريات والواجبات العالقة و اعلم عزيزي المواطن انك ستبقى تدور في فلك " تلبيس الطواقي " حتى تنقلب بك وتعود للطبقة الاسفل .. 


اقرأ أيضاً : كناكرية لـ"رؤيا": هذه خسائر الخزينة بسبب الدخان المهرب والسجائر الإلكترونية


 الأولويات تبدلت وطريقة الإنفاق اختلفت والنتيجة  مواطن جديد يتجه للدرك الأسفل ماديا .. 

 كنا واقعيين وحاولنا أن نجمل الواقع قليلا وان نساعد الحكومة في موقفها وأن المواطن يستطيع أن يتحمل الضرائب وأنه يستطيع التأقلم  معها .. حاولنا كل ذلك ولكن . . 

أخبار ذات صلة