Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شرطة هونغ كونغ تتصدى لمحتجين تظاهروا ضد تجار قادمين من الحدود | رؤيا الإخباري

شرطة هونغ كونغ تتصدى لمحتجين تظاهروا ضد تجار قادمين من الحدود

عربي دولي
نشر: 2019-07-14 11:30 آخر تحديث: 2019-07-14 11:31
شرطة هونغ كونغ تتصدى لمحتجين تظاهروا ضد تجار قادمين من الحدود
شرطة هونغ كونغ تتصدى لمحتجين تظاهروا ضد تجار قادمين من الحدود

 اندلعت مواجهات بين الشرطة ومحتجين في هونغ كونغ السبت بعدما توجه متظاهرون مناهضون للحكومة إلى بلدة حدودية للاحتجاج على التجار القادمين من البر الصيني.

واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل والعصي للتصدي للمتظاهرين المقنعين في شونغ شوي، البلدة القريبة من الحدود مع الصين، بعدما سار الالاف للاحتجاج على "من يمارسون التجارة الموازية".

وتنتشر في شونغ شوي عشرات الصيدليات ومتاجر مستحضرات التجميل الرائجة، ويقصدرها تجار من البر الرئيسي لشراء سلع في هونغ كونغ -- حيث لا تفرض ضريبة على المبيعات -- وإعادة بيعها على الجانب الآخر من الحدود.


اقرأ أيضاً : مناوشات جديدة بين المتظاهرين والشرطة في هونغ كونغ


واستخدم المتظاهرون زجاجات الماء لغسل عيونهم من رذاذ الفلفل، فيما أصيب أحدهم بنزف من جرح في رأسه.

ويعزز هؤلاء التجار حركة التجارة في مناطق قريبة من الحدود، لكنهم يثيرون غضب السكان المحليين.

وقال المتظاهر سيو هوك-يان (74 عاما) لوكالة فرانس برس "الامر مزعج حقا. لقد ارتفعت الإيجارات. والمتاجر والمطاعم الصغيرة لا يمكنها الصمود. المنطقة بأسرها أصبحت مكانا يخدم ممارسي التجارة الموازية بدلا من الأهالي".

ومعظم المتاجر في شونغ شوي كانت مغلقة قبيل التظاهرات. وأجبر المتظاهرون المحلات القليلة التي كانت لا تزال مفتوحة على إغلاق أبوابها، بحسب صور بثتها وسائل إعلام محلية.

وقالت الشرطة في بيان في ساعة متأخرة السبت إنها لجأت إلى القوة بعد اندلاع مشاكل بين المتظاهرين وسكان محليين "ومحاولة مهاجمة ضباط الشرطة عندما تدخلوا".

واتهم المتظاهرون الشرطة بمهاجمتهم بدون تحذير.


وتشهد هونغ كونغ منذ شهر تظاهرات سلمية كبيرة، اضافة الى مواجهات عنيفة منفصلة مع الشرطة، على خلفية مشروع قانون يسمح بتسليم المطلوبين إلى بكين.

والشهر الماضي تعرض برلمان هونغ كونغ للتخريب على أيدي مئات متظاهرين مقنعين، في مشهد غير مسبوق.

وتم إرجاء مشروع القانون لكن ذلك لم يسكت غضب الناس الذي اتسع إلى مطالبات بإصلاحات ديموقراطية وحق الاقتراع العام ووقف تراجع الحريات في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

ويطالب المتظاهرون بإلغاء مشروع القانون برمته، وبتحقيق مستقل في استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط، وبعفو للموقوفين واستقالة رئيسة الحكومة غير المنتخبة كاري لام.

ولم تتراجع بكين عن دعم لام، وحضت شرطة هونغ كونغ على ملاحقة المتورطين في تخريب البرلمان وفي مواجهات أخرى.

سجلت في السنوات القليلة الماضية ردود فعل مناهضة لتدفق السياح والمهاجرين من البر الرئيسي، ووصل الامر ببعض المتظاهرين المتشددين إلى وصفهم بعبارات مهينة مثل "الجراد".

انتقل نحو مليون شخص من البر الرئيسي إلى هونغ كونغ منذ تسليمها للصين في 1997، وهي مسألة تثير التوتر في المدينة الشديدة الاكتظاظ والمعروفة بأنها من أغلى أسواق العقارات في العالم

أخبار ذات صلة

newsletter