غرينبلات: لن ندفع أحداً لقبول "صفقة القرن"

فلسطين نشر: 2019-07-13 15:42 آخر تحديث: 2019-07-13 15:42
جيسون غرينبلات - ارشيفية
جيسون غرينبلات - ارشيفية
المصدر المصدر

كشف جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى الشرق الأوسط، عن موعد نشر ادارة ترمب لخطة السلام في الشرق الاوسط، او ما يعرف بـ "صفقة القرن".

وقال غرينبلات في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية، السبت:   إنه "من غير الواضح" ما إذا كان سيتم الكشف عن خطة السلام الأمريكية، قبل أو بعد الانتخابات في دولة الاحتلال المقررة في 17 أيلول/ سبتمبر المقبل، والتي قد تشهد حكومة جديدة بالكامل.

وِاشار غرينبلات  الى ان ادارة الرئيس ترمب، لن ندفع أحداً لقبول "صفقة القرن"، قائلا : " الخطة تقوم على مفاوضات بين الطرفين اللذين سيقرران في نهاية الأمر كل شيء. وبخلاف توقعات كثيرين،  ببساطة بأنه إذا رفض أحد الأطراف الخطة فإن موقف واشنطن سيكون لا شيء لأنها لا تستطيع إجبار أحد على قبول أي شيء لا يريد قبوله".


اقرأ أيضاً : مبعوث ترمب ينشر خطة "صفقة القرن الاقتصادية" باللغة العربية


واضاف :  "الخطة ستأتي في 60 صفحة ولا تتعامل مع مصطلح حل الدولتين وتركز على الحل لوضع غزة والتعامل مع الفصائل الفلسطينية في القطاع مثل حماس والجهاد الإسلامي، وترفض الحلول السابقة الأميركية لقضايا مثل المستوطنات واللاجئين والقدس".

وتابع : " نحن لا نقدم أي ضمانات (...) ولا نستطيع دفع الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات، وما ينبغي أن يجعلهم يعودون إلى الطاولة هو عندما يرون الخطة السياسية التي سيتم ربطها بالخطة الاقتصادية".

أخبار ذات صلة