Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب يتهم الصين بالتراجع عن التزاماتها التجارية | رؤيا الإخباري

ترمب يتهم الصين بالتراجع عن التزاماتها التجارية

عربي دولي
نشر: 2019-07-11 20:39 آخر تحديث: 2019-07-11 20:39
الرئيس الامريكي دونالد ترمب
الرئيس الامريكي دونالد ترمب

اتهم الرئيس الامريكي دونالد ترمب الصين الخميس بعدم  شراء منتجات زراعية أميركية كما سبق أن تعهدت، وفقاً له، تزامناً مع استئناف المفاوضات الهادفة إلى وضع حد للحرب التجارية.

وكتب ترامب في تغريدة "الصين لم تف بوعدها، ولم تشتر منتجات زراعية من مزارعينا كما سبق أن تعهدت". وأضاف "آمل أن تفعل قريبا".

وبعدما راوحت المفاوضات بين الأميركيين والصينيين مكانها منذ شهر ايار، استؤنفت بعد قمة جمعت في نهاية حزيران على هامش أعمال مجموعة العشرين في اوساكا باليابان الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الأميركي ترمب.

وأشار ترمب عقب القمة إلى أنّه وافق على تجميد قرار الرسوم الجمركية العقابية على المنتجات الصينية التي لم تطاولها الزيادة الجمركية ضمن مجموعة تشمل ما تقدّر قيمته ب300 مليار دولار من الواردات الصينية.

في المقابل، وعد ترامب بأنّ "الصين ستشتري كمية هائلة من المنتجات الغذائية والزراعية، سيبدأون قريباً".

وقال إنّ واشنطن ستعرض لائحة منتجات يرغب الأميركيون في أن تشتريها بكين.

وكان القطاع الزراعي، الذي يوليه ترامب أهمية خاصة، الأكثر تأثراً بالحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، رغم تقديم إعانات فيدرالية لتعويض الخسائر في الأرباح.

-استئناف المفاوضات-

واعتبر المحلل في مركز "دواني للخدمات الاستشارية" بيل نلسون أنّ ترمب محق. وقال نلسون الذي فهم من تصريحات الرئيس الأميركي أنّ الطلبات والمبيعات ستبدأ في أعقاب اللقاء الثنائي في اوساكا، إنّ "الصين لا تسجّل مشتريات كبيرة، على الأقل منذ اللقاء مع شي جينبينغ أخيراً".

وشدد على أنّه "لو كانت الصين تريد حقيقة القيام بذلك، لكنا سجلنا إعلانات مبيعات كل يوم".

وأحيت قمة اوساكا مسار المفاوضات الذي تعرقل في شهر أيار حين اعتبر ترامب أنّ الصينيين لا يفون بالتزاماتهم المتبناة خلال المفاوضات الكثيفة والمستمرة منذ كانون الثاني/يناير بين العاصمتين واشنطن وبكين.

وعقب قمة اوساكا، شدد المسؤولون الأميركيون على أنّ المفاوضات عادت إلى مسارها.

تبعاً لذلك، تحدث وزير الخزانة ستيفن منوتشين وممثل التجارة روبرت لايتهايزر مع نظيريهما الصينيين الثلاثاء.

وتحدث المسؤولان الأميركيان هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي ووزير التجارة تشونغ شان، وفق مستشار البيت الأبيض لاري كودلو الذي أوضح أنّ المحادثات تهدف إلى "مواصلة المفاوضات التي يراد منها حل المسائل التجارية بين الصين والولايات المتحدة".

من جانبها، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان مقتضب إن الجانبين تبادلا "الآراء حول تنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه بين رئيسي الدولتين في أوساكا".

أخبار ذات صلة

newsletter