الملك يفتتح الدورة العادية لمجلس الأمة بخطاب العرش الأحد المقبل

محليات
نشر: 2014-10-27 21:52 آخر تحديث: 2016-07-31 22:00
الملك يفتتح الدورة العادية لمجلس الأمة بخطاب العرش الأحد المقبل
الملك يفتتح الدورة العادية لمجلس الأمة بخطاب العرش الأحد المقبل

رؤيا -  يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني يوم الاحد المقبل الدورة العادية  الثانية لمجلس الامة بخطاب العرش السامي .
 ويعقد مجلس الاعيان جلسة عقب الافتتاح  مباشره  تتلى فيها الارادة الملكية السامية بدعوة مجلس الامة للانعقاد  ،  كما ينتخب مجلس الاعيان لجنة للرد على خطاب العرش السامي  ،  ثم يعقد  مجلس النواب جلسة  ظهر  نفس اليوم  لانتخاب  رئيس المجلس واعضاء المكتب الدائم.
وتشهد الساحة النيابية اتصالات مكثفة على صعيد انتخابات رئاسة مجلس النواب ونواب الرئيس والمساعدين.
وبدأ مرشحو  رئاسة النواب الخمسة  بتكثيف حواراتهم واتصالاتهم مع النواب من اجل حشد الدعم النيابي .
ويخوض الانتخابات على موقع رئيس مجلس النواب  كل من الرئيس الحالي المهندس عاطف الطراونة  مرشح كتلة وطن  ومفلح الرحيمي  مرشح كتلة جبهة العمل الوطني وامجد المجالي مرشح كتلة النهضة  وحديثه الخريشا مرشح كتلة المبادرة وحازم قشوع مرشح كتلة الاصلاح .
وتشير  المعطيات  الى احتمالية  انسحاب احد المرشحين الخمسة قبل يوم الاقتراع على الرئاسة  الا ان بقاء  خمسة مرشحين او اربعة مرشحين  سيؤجل حسم الرئاسة الى جولة ثانية  بين  المرشحين الذين يحصلان على اعلى الاصوات.
ويشترط  النظام الداخلي لمجلس النواب ان يحصل الفائز لرئاسة المجلس على  الاكثرية المطلقة للحضور ، وفي حال عدم حصول اي من المتنافسين على النصف زائد واحد فتجرى جولة ثانية  بين  النائبين الذين يحصلان على الاصوات .
وتؤكد المعطيات الى ان هناك حوارات  بين نواب من اجل احتمالية اعلان تجمع نيابي يضم اربع كتل وهي  كتلة وطن والوسط الاسلامي  وحزب الاتحاد الوطني وكتلة تمكين التي  سيتم  الاعلان عن تأسيسها  خلال ايام.
وتؤكد  المصادر النيابية  ان مرشحي الرئاسة بداوا اتصالاتهم من اجل ايجاد تفاهمات على الجولة الثانية  وخاصة ان  المرشحين مفلح الرحيمي  وامجد المجالي  يسعيان الى التفاهم مع المرشحين  حديثه الخريشا  وحازم قشوع  بهدف التوافق على تشكيل  ائتلاف لدعم اي مرشح منهم   يصل الى الجولة الثانية  وخاصة ان المعطيات تدلل على ان المهندس الطراونة سيكون طرفا في الجولة الثانية. وعلى صعيد موقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب فقد ترشح لهذا الموقع  النواب احمد الصفدي وعدنان العجارمة  ونصار القيسي ونضال الحياري.
كما ترشح  لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس النواب النواب سليمان الزبن  وعبدالله عبيدات وعلي بني عطا  ويتوقع ان  يزداد العدد .
ويشار الى ان المكتب الدائم لمجلس النواب يتكون من الرئيس  ونائب الرئيس الاول والثاني ومساعدين  يتم انتخابهم جميعا في اول اجتماع لمجلس النواب بعد افتتاح الدورة العادية ولمدة عام كامل.
وعلى صعيد  خارطة الكتل النيابية  فقد شهدت تغييرات كبيرة   قد تؤدي  الى اعلان ثلاث كتل جديدة  غالبية اعضائها من  الكتل القائمة حاليا الامر الذي سيؤثر على  استمرارية  الكتل.
ومن المتوقع ان تعلن  قبل موعد الدورة العادية  ثلاث كتل نيابية وهي  المبادرة النيابية وتمكين وكتلة  وعد الحق فيما تعاني عدد من الكتل  القائمة على الحفاظ على الحد الادنى من الاعضاء والذي يشترطه النظام الداخلي بان لا يقل عدد اي كتلة عن 15 نائبا .

أخبار ذات صلة

newsletter