ترمب يصف السفير البريطاني في واشنطن بأنه "شخص غبي"

عربي دولي
نشر: 2019-07-10 07:49 آخر تحديث: 2019-07-10 07:49
دونالد ترمب
دونالد ترمب

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هجماته الحادة ضدّ السفير البريطاني في واشنطن بعد نشر مذكرات دبلوماسية مسربة تتضمن انتقادات وجهها السفير كيم داروش لادارة دونالد ترامب.

ووصف ترمب الثلاثاء السفير البريطاني في واشنطن بأنه "شخص غبي جدا"، وكرر هجماته أيضا على تيريزا ماي لـ"عجزها عن إنجاز" مفاوضات بريكست واصفا الوضع بأنه "كارثي".

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا توترا منذ نشر مذكرات دبلوماسية مسربة انتقد فيها السفير كيم داروش بشدة إدارة ترامب. 

وكان ترمب أعلن الاثنين الماضي أنّ الولايات المتحدة "لن تجري بعد الآن" اتصالات مع السفير لكن تيريزا ماي سارعت الى التعبير عن دعمها لداروش.

وعاود ترمب هجماته صباح الثلاثاء على تويتر فكتب أن "السفير الغريب الأطوار الذي أرسلته بريطانيا الى الولايات المتحدة ليس شخصا يثير إعجابنا، انه شخص غبي جدا".

وبعد ان أكد انه لا يعرف داروش اضاف انه سمع بانه "أحمق ومغرور".

وعاد ترمب أيضا إلى مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي مضيفا "لقد قلت لتيريزا ماي كيف يمكنها ان تبرم مثل هذا الاتفاق لكنها قامت بذلك على طريقتها السخيفة. الوضع كارثة!".

في غضون ذلك، كتب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في تغريدة الثلاثاء أن "اصدقاء دونالد ترامب يتكلمون بصراحة وهذا ما سأفعله: هذه التعليقات عن رئيسة وزرائنا وبلادنا غير محترمة وخاطئة".

واعتبر هانت أن السفير البريطاني في واشنطن إنما كان يعبر عن رأيه الشخصي في المذكرات، وأضاف أن الدبلوماسيين الأمريكيين "يعطون آراءهم الخاصة (...) والأمر سيان بالنسبة الى دبلوماسيينا".

وتابع موجها كلامه الى ترمب "لقد قلت بأن التحالف بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة هو أكبر تحالف في التاريخ، وأنا أوافق على ذلك".

من جهته تجنب وزير الخارجية السابق بوريس جونسون والمرشح الأبرز لتسلم رئاسة الحكومة توجيه انتقادات الى الرئيس الامريكي. 

وقال "أنا بنفسي قلت أمورا حساسة حول طريقة سير مفاوضات بريكست حتى الآن"، مشددا على أنه "من المهم جدا ان تكون لنا علاقة قوية مع حليفنا الاهم".

أخبار ذات صلة

newsletter