Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أمريكا تفرض رسوما جديدة على بعض منتجات الصلب من المكسيك والصين | رؤيا الإخباري

أمريكا تفرض رسوما جديدة على بعض منتجات الصلب من المكسيك والصين

اقتصاد
نشر: 2019-07-09 09:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
علما الصين وأمريكا
علما الصين وأمريكا

أعلنت الإدارة الأمريكية الإثنين، فرض رسوم جمركية جديدة على بعض منتجات الصلب المستوردة من المكسيك والصين وقالت إن هذين البلدين قدما لمصنعيهما مبالغ دعم غير عادلة.

وجاء القرار بعد شهرين على موافقة الرئيس دونالد ترمب على إلغاء رسوم على الصلب والألمنيوم المستورد من المكسيك وكندا عقب موافقة الدول الثلاث على اتفاقية التجارة المعدلة لأمريكا الشمالية.

ورأت وزارة التجارة الأمريكية أن منتجات الصلب المستوردة لاستخدامات البناء، تستفيد من دعم حكومي في الصين والمكسيك وكندا، لكن في حالة كندا فإن مبلغ الدعم ضئيل ولذا لم تُفرض رسوم في المقابل.

وجاء القرار بعد شكوى قدمها منتجو الصلب الأمريكيون في شباط، ورأت وزارة التجارة في استنتاجاتها الأولية أن مصدري الفولاذ المصنّع المستخدم في البناء يستفيدون من مبالغ دعم تتراوح بين 30,3 بالمئة إلى 177,43 بالمئة.

وبلغت قيمة منتجات الصلب لأغراض البناء المستوردة من الصين والمكسيك مجتمعة 1,5 مليار دولار عام 2018، وفقا لبيان لوزارة التجارة.

وسيبدأ عناصر الجمارك الأمريكية بجمع الرسوم بناء على نسب مبالغ الدعم، لكن الأموال يمكن أن تعاد في حال توصل المسؤولون إلى نتائج عكسية. 

وأحيانا تقوم هيئة التجارة الدولية الأمريكية المستقلة بوقف قرارات وزارة التجارة، في حال وجدت الهيئة أن الشركات الأمريكية لا تتأذى من مبالغ الدعم.

ومشيرا إلى تهديدات للأمن القومي الأميركي أعلن ترامب العام الماضي فرض رسوم جمركية عالمية بنسبة 25 بالمئة على الصلب و10 بالمئة على الألمنيوم، لكن في ايار، وافق على إعفاء المكسيك وكندا منها.

وأشاد ترمب بالرسوم قائلا إنها تبث حياة جديدة في صناعة المعادن الأمريكية الراكدة ولكن المهمة.

غير أن صناعة الصلب الأمريكية لا تزال تعاني مع وقف الانتاج في أفران الصهر الشهر الماضي، وتراجع العمالة بشكل عام في المطاحن والمسابك.

أخبار ذات صلة

newsletter