مصدر يكشف أسباب رفع مصانع ألبان أسعار بعض منتجاتها في الأردن

اقتصاد نشر: 2019-07-08 14:58 آخر تحديث: 2019-07-08 19:23
الصورة من احد مصانع الألبان
الصورة من احد مصانع الألبان
المصدر المصدر

كشف مالك أحد مصانع الألبان في الأردن عن الأسباب التي دفعت بشركات مصانع الألبان باتخاذ قرار برفع بعض منتجاتها في الأسواق المحلية، وخاصة منتجات "لبن الرايب" بفئاته المتعددة.

وقال المصدر إن شركات مصانع الألبان في الأردن قد لحق بها خسائر كبيرة خلال العام 2018، نتيجة ارتفاع أسعار حليب الأبقار الذي يزود المصانع محليا ، محذرا من استمرار الاوضاع كما هي حاليا من حيث ارتفاع كلف الانتاج على استمرار المصانع في عملها  .

وأضاف المصدر ذاته أن من أهم الأسباب التي دفعت المصانع المنتجة للألبان هو منع الحكومة للمصانع من استيراد حليب الأبقار خلال العام 2018 وبداية العام 2019، ما أدى إلى نقص الكميات المزودة للمصانع، بالإضافة إلى رفع مربي الأبقار أسعار الحليب بنسبة ما بين 20-25%، ما أدى إلى رفع الكلف التشغيلية .


اقرأ أيضاً : وثائق تكشف مزيدا من التفاصيل حول رفع أسعار الألبان في الأسواق الاردنية


وتابع أن قرار الحكومة بزيادة نسبة الضريبة على قطاع منتجات الألبان إلى 10% بدلا من 4%، أدى إلى زيادة الكلف الانتاجية وبالتالي كبد شركات مصانع الألبان خسائر كبيرة.

واستذكر المصدر أنه من خلال الأعوام 2013 لغاية 2017 كان متوسط سعر كيلو 135 قرشا، مشيرا إلى أن نسبة الرفع التي تم الاتفاق عليها بين الشركات لن تصل لما كانت عليه في تلك السنوات، حيث أن النسبة ستتراوح ما بين 17-33%.


اقرأ أيضاً : الصناعة لرؤيا: مؤشرات أولية تظهر أن بعض شركات الألبان بدأت رفع أسعار منتجاتها..فيديو


ودعا الحكومة إلى إعادة النظر في سياساتها اتجاه قطاع الصناعي خاصة قطاع مصانع الألبان، وفتح باب الاستيراد لمنتجات الأبقار والحليب، تخفيفا على المواطن وكلف الإنتاج.

 وبحسب وثيقة تم تداولها ، فقد تم التوافق بين مجموعة شركات الألبان على رفع الأسعار بنسبة  متفاوتة ما بين 17-33 بالمائة .

ووفقا لما تم تداوله فإن لائحة الأسعار الجديدة ستكون على النحو التالي:  رفع سعر اللبن وزن 1 كيلو غرام من دينارا واحدا إلى 1.25 دينار، وسعر اللبن وزن 700 إلى 800 غرام دينارا، بعد أن كان 75 قرشا.

وكانت قد حصلت رؤيا على وثيقة رسمية صادرة عن وزارة المالية بتاريخ 17/3/2019، بخصوص طلب مقدم من نواب وشركات ألبان محلية، تقدمت بطلب شمول منتجات الألبان والأجبان ضمن السلع الأساسية التي سيتم تخفيض ضريبة المبيعات عليها. 

أخبار ذات صلة