ترمب يحذر إيران حال رفعها مستوى اليورانيوم

عربي دولي
نشر: 2019-07-04 13:42 آخر تحديث: 2019-07-04 13:42
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إيران من أنّ لعبة التهديدات "ستنقلب عليها"، وذلك بعيد إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ بلاده ستنفّذ اعتباراً من الأحد تهديدها بتخصيب اليورانيوم بمستوى يحظره الاتفاق النووي المبرم بينها وبين الدول الكبرى.

وكتب ترمب على تويتر أنّ "إيران أصدرت للتوّ تحذيراً جديداً. روحاني يقول إنّهم سيخصّبون اليورانيوم إلى أي مستوى نريده إذا لم يتمّ إبرام اتفاق نووي جديد".

وأضاف "إيران، توخّي الحذر في إطلاق التهديدات، إذ يمكن أن تنقلب عليك كما لم تنقلب على أحد من قبل!".

وأتى تحذير ترمب بعيد إعلان نظيره الإيراني أنّ الجمهورية الإسلامية ستعمد، اعتباراً من الأحد، إلى تخصيب اليورانيوم بمستوى يحظره الاتفاق النووي المبرم في 2015 بينها وبين الدول الكبرى التي حمّلها مسؤولية المأزق الحالي.

وأتى إعلان روحاني على خلفية توتر متزايد بين بلاده والولايات المتحدة، وصل الى ذروته في 20 حزيران/يونيو حين أسقطت ايران طائرة امريكية بدون طيار قائلة إنها انتهكت مجالها الجوي وهو ما نفته واشنطن.


اقرأ أيضاً : ترمب للمهاجرين: ابقوا في بلادكم إذا لم تعجبكم مراكز الاحتجاز لدينا


وبعيد تصريح روحاني حذّرت فرنسا الجمهورية الإسلامية من أنّها "لن تربح شيئاً بخروجها من اتفاق فيينا"، معتبرةً أن "تراجعها عنه ليس من شأنه سوى زيادة التوترات الشديدة أصلاً في المنطقة".

لكنّ روحاني أكّد أن إيران ملتزمة الحفاظ على الاتفاق، وقرارها مرتبط بواقع أنّ الاطراف الاخرى الموقّعة على الاتفاق لا تحترم، بحسب قوله، التزاماتها بشكل كامل حيال بلاده.

أخبار ذات صلة

newsletter