البيض الفاسد يضرب صباح الأردنيين وحملات ضبط ورقابة مستمرة

محليات
نشر: 2019-07-03 07:22 آخر تحديث: 2019-07-03 08:06
جانب من عمليات إتلاف البيض الفاسد
جانب من عمليات إتلاف البيض الفاسد
المصدر المصدر

 تواصل الجهات الرسمية ملاحقة المتسببين بإغراق السوق المحلي بالبيض الفاسد، والذي يعد من الأطباق الأساسية بالنسبة الأردنيين بصورة شبه يومية.

وأمس الثلاثاء، أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تحويل 14 تاجراً إلى المدعي العام بعد ضبط كميات من البيض الفاسد لديهم.

وجرى خلال اليومين الماضيين، إتلاف 100 ألف بيضة فاسدة، غير صالحة للاستهلاك البشري، من أصل 300 ألف بيضة ما زالت موجودة في الأسواق.

وتشكيل لجنة من 14 شخصا للبحث عن البيض الفاسد في مستودعات اربد والزرقاء وعمان، حيث تم تفتيش 66 مستودع، وفق ما أعلنه مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، في تصريحات سابقة لرؤيا.


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء" إتلاف 100 ألف بيضة فاسدة من أصل 300 ألف


وقال عبيدات إن المؤسسة تتحفظ على 300 ألف بيضة لغايات فحصها، واتخاذ الاجراء المناسب بعد النتائج، حيث سيتم اعادتها الى السوق المحلية إذا كانت صالحة للاستخدام.

وتشير الدراسات إلى أن من أخطر أنواع التسمم، تسمم البيض ولذلك يصنف من السلع عالية الخطورة.

ويقدر إنتاج الأردن من البيض بنحو مليار و 200 مليون بيضة سنويا ويتم تصديره لدول عدة أبرزها دول الخليج.

ويعد البيض بالنسبة للأردنيين، أحد أكثر مكونات الطعام التي تجدها في أي منزل ، لأنه من السهل طهيه فهو غني بالبروتينات الهامة.

مخاطر تناول البيض الفاسد .. معلومات عامة 

إذا لم تقم بتبريد البيض بعد الشراء فيمكن للبيض ان يفسد، فمعظم الطعام له مدة صلاحية لا يصلح تجاوزها وكذلك البيض ايضا، فاذا تم استبعاد البيضة فترة طويلة فيمكن ان تكون قد نمت بها جرثومة غير صحية.

فاذا كنت تشتري بيضة متصدعة، فهناك احتمال كبير بوجود بكتيريا مثل السالمونيلا، والتي تنمو خلال الشقوق، وهذا ما يساعد البيضة في الفساد.

هل يمكن ان يسبب البيض الفاسد مشاكل صحية ؟

لن تعرف أنك تناول بيضة فاسدة على الفور حيث لا يوجد للبيض الفاسد طعم او رائحة مميزة ولكن قد تظهر بعض العلامات خلال 12 ساعة القادمة، هذا لان السالمونيلا تحتاج الى وقت للتكاثر ويسمى المرض الذي تصاب به بالسالمونيلوسيس، وأول الاعراض التي ستلاحظها هي الغثيان والاسهال والقيء، كما يمكنك أيضا ان تشعر ببعض الصداع وتشنجات في المعدة والحمى إذا تقدمت بك الإصابة.

أخبار ذات صلة