أمانة عمان تطلق ثورتها الجديدة في قطاع النقل "باص عمان" - فيديو

محليات
نشر: 2019-06-30 11:04 آخر تحديث: 2019-06-30 13:09
باص عمان
باص عمان

 أطلقت أمانة عمان، الأحد، أولى رحلات "باص عمان" المرحلة الاولى منه، وتشمل 135 حافلة نقل ستغطي 55 وجهة عبر 23 مساراً.

وقالت الأمانة إن المرحلة الأولى ستغطي (11 منطقة تابعة للأمانة من أصل 22) هي: المدينة، العبدلي، بسمان، طارق، أبو نصير، شفا بدران، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، النصر، ماركا، من خلال: 135 حافلة 52 منها كبيرة بسعة 59 راكبا و83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكبا.

ويعمل "باص عمان" بإمكانيات حديثة من حيث طريقة الدفع التي ستكون إلكترونية بالاعتماد على بطاقات الدفع القابلة لإعادة الشحن، والتي يمكن الحصول عليها من نقاط البيع المنتشرة، كما يتم إعادة شحنها بسهولة وبسرعة من نقاط مختلفة أيضاً.


اقرأ أيضاً : رؤيا تنشر خريطة مسارات باص عمّان وحافلات من "أحدث طراز " الأحد


وأعلنت الامانة أن الخدمة خلال الشهر الأول من خلال شراء بطاقة بقيمة دينارين، يتوافر فيها رصيد بقيمة دينار واحد، بحيث ستكون كلفة الرحلة قرشا واحدا فقط ليتسنّى للمواطنين شراء البطاقات والتحضير لشحنها والاعتياد عليها، مع العلم بأنه لن يتم استخدام النقد المباشر على الباص نهائياً.

وتحوي مواقف الباصات الجديدة شاشات إلكترونية لعرض التوقيت والمسارات سيتم تجهيزها بشكل كامل خلال شهر آب القادم مع الاعتماد على وسائل اتصال حديثة سيتم إطلاقها قريباً مثل تطبيق الهواتف الذكية والموقع الالكتروني لتسهيل الإطلاع على مخططات الرحلات والمواعيد.

ويتسم الباص بالانتظام والتتابع وسيغطي المحطات الرئيسية للعاصمة عمّان (وسط البلد، شرق وشمال عمّان حالياً)، وسيتم التشغيل بمعدل 16 ساعة يومياً تبدأ من السادسة صباحاً لغاية العاشرة ليلاً مع توفير نسبة تشغيل أيام الجمع والعطل الرسمية، فيما كل موقف سيمر عليه الباص من 30-50 مرة يومياً.

ويمكن شحن البطاقة في عدة مناطق شحن في المحطات الرئيسية مثل مجمع المحطة/مجمع الشمال/الجامعة الاردنية/دوار صويلح والجامعة الاسلامية وأماكن أخرى سيتم إضافتها.

وتسعى الامانة الى تشغيل 151 حافلة جديدة ضمن المرحلة الثانية ليصبح المجموع 286 حافلة، بحيث تبدأ العمل بنهاية العام 2020 بحد أقصى لتغطية 34 مساراً جديداً.

 خريطة مسارات باص عمّان

أخبار ذات صلة