لهذه الأسباب ..لا تقد مركبتك وأنت عطشان

هنا وهناك نشر: 2019-06-22 14:56 آخر تحديث: 2019-06-22 22:25
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

 قد تستغرب قليلا، عندما تعلم ان العطش أثناء قيادة السيارة أمر خطير جدا على سلامة السائق خاصة في أيام الصيف الحارة وارتفاع درجات الحرارة، حيث شبهه العلماء بتأثير الخمر أو المخدرات على الانسان.

 ينبه العطش الانسان أن الجسم يحتاج إلى السوائل لفقدانها من الجسم والذي قد يؤدي إلى الإصابة بضعف الأداء العقلي وعدم القدرة على الإدراك الكافى والتغير في المزاج، الى جانب انخفاض التركيز واليقظة.

 وينعكس ذلك سلبا على قيادة الشخص للسيارة؛ مما يزيد الأخطاء التي تقود إلى وقوع حوادث الطرق بمعدل الضعف، وفقا لدراسة بريطانية نشرت نتائجها في مجلة "علم وظائف الأعضاء والسلوك" في وقت سابق.

ورصدت الدراسة التي قام بها الباحثون في جامعة "لوفبرا" البريطانية، أخطار عدم شرب المياه أثناء القيادة، ووجدت أن السائقين الذين يشربون حوالى 25 مليلتر من المياه كل ساعة قيادة، يرتكبون ضعف الأخطاء التى يفعلها من يشربون حوالى 200 مليلتر من المياه فى الساعة.

 كما حذرت الدراسة من القيادة في سيارة ساخنة خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، خوفا من زيادة خسارة الجسم للماء وبكميات كبيرة طوال فترة الرحلة، مما يفاقم الآثار عند الأشخاص الذين لا يشربون كمية كبيرة من السوائل.

أخبار ذات صلة