"صحة النواب" توصي بتوظيف الأطباء خريجي العام 2012/2013

محليات نشر: 2019-06-19 15:44 آخر تحديث: 2019-06-19 15:44
لجنة الصحة والبيئة النيابية
لجنة الصحة والبيئة النيابية
المصدر المصدر

قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة ان اللجنة توصلت مع المعنيين الى العديد من الحلول والنتائج المتعلقة بالقطاع الصحي.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته اليوم بحضور وزير الصحة الدكتور سعد جابر ونقيب الاطباء الدكتور علي العبوس وعدد من اعضاء النقابة والمعنيين لمناقشة آخر المستجدات على عقود الاطباء المقيمين ونظام الاقامة والاجازة بدون راتب وخطة الوزارة في الدعم الفني المقدم للاطباء.

وبين الخشاشنة أن أهم التوافقات التي توصلت إليها اللجنة تمحورت حول: الموافقة على العودة الى نظام العقود المعمول به للاطباء المقيمين لسنة2016 ، ومنح الطبيب شهادة مزاولة المهنة.

وفيما يتعلق بالاختصاصات الفرعية بعد شهادة الاختصاص الاولى الممنوحة من قبل المجلس الطبي بعد اجتياز الامتحان المقرر، قال الخشاشنة إنه يحق للوزارة ان تضع اي شروط ترتأيها مناسبة بهذا الشأن بهدف الحفاظ على الكوادر الصحية.

وبشأن الإجازة بدون راتب، بين الخشاشنة انه تم التوافق على منح الطبيب "موقع العقد" حق الاجازة بدون راتب بعد انقضاء مدة 3 سنوات من مدة الالتزام ،على ان لا تزيد عن 5 سنوات متتابعة .

وزاد انه تم الموافقة المبدئية على عدم تحديد عمر دخول الاطباء في نظام الاقامة ،على ان تطبق شروط النجاح والرسوب عليهم وفق النظام المعمول به لكافة الشرائح .

وتابع الخشاشنة ان اللجنة اوصت بضرورة توظيف كافة الاطباء من خريجي عام 2012/2013 ممن اجتازوا الامتحان الفني ، مشددا بذات الوقت على ضرورة ايجاد البيئة المناسبة لمقدمي الخدمة الصحية في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة.

وجدد التأكيد على ضرورة ايجاد البيئة المناسبة التي من شأنها تحفيز الكوادر الصحية عبر تأسيس صندوق حوافز من الايرادات المحصلة من قبل وزارة الصحة بهدف زيادة دخل الكوادر الطبية ، وليس كما هو معمول به بنظام الحوافز الحالي الذي لا يعتبر وفقه حافزا.

ودعا الخشاشنة الى رفع يد وزارة المالية عن ايرادات وزارة الصحة بهدف رفع حجم ايرادات صندوق الحوافز الذي سيزيد بدوره حوافز الكوادر الصحية .

بدورهم اكد اعضاء اللجنة الدكتور ابراهيم بني هاني و الدكتور محمد العياصرة و مرزوق الدعجة و شاهة العمارين على اهمية السعي قدر الامكان الى ايجاد السبل الكفيلة للنهوض بالقطاع الطبي مؤكدين ان اللجنة تقف مع كافة المطالب العادلة .

من جانبه عرض جابر جملة الاجراءات التي تقوم بها الوزارة حيال الموضوعات التي تم طرحها خلال الاجتماع مثمنا بذات الوقت الاقتراح الذي قدمته "الصحة النيابية" بشأن التأسيس لصندوق الحوافز محط الذكر .

و تابع ان الوزارة شكلت لجنة تعنى بدراسة نظام الحوافز المنصوص عليها بالنظام بحيث تكون تصاعدية و منصفة .

و بين ان العقود التي تم وضعها للأطباء المقيمين جاءت بهدف رفع سوية المهنة ، لافتا الى ان الوزارة تتوافق مع مقترح اللجنة بشأن العقود .

و اعرب عن تثمينه للدور الذي تضطلع به "الصحة النيابية" تجاه النهوض بالقطاع الصحي مؤكدا اهمية التشاركية القائمة بين الوزارة و اللجنة النيابية .

من جهته اعرب العبوس عن تقديره للجهود التي تبذلها " الصحة النيابية" تجاه تعزيز العلاقات مع كافة المعنيين بالقطاع الصحي مؤكدا اهمية التنسيق القائم بما يصب تجاه النهوض بالقطاع الصحي خدمة للوطن و المواطن .

و طالب باعادة النظر بالعقود المبرمة مع الاطباء المقيمين و زيادة الحوافز التي وعدت بها الحكومة .

أخبار ذات صلة