لجنة الصحة النيابية: "نظام الحوافز في وزارة الصحة غير دقيق"

محليات نشر: 2019-06-19 11:53 آخر تحديث: 2019-06-19 18:10
النائب خالد بكار يستهجن صرف 128 مليون دينار حوافز في الوزارة
النائب خالد بكار يستهجن صرف 128 مليون دينار حوافز في الوزارة
المصدر المصدر

 استهجن رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار صرف مبلغ ١٢٨ مليون دينار في وزارة  الصحة بدل حوافز، ومكافآت، وعمل إضافي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المالية مع طاقم من وزارة الصحة، الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : السلطات العراقية تضبط أدوية منتهية الصلاحية قادمة من الأردن


وقال البكار إن مجمل الرواتب التي تصرف ١٤٦ مليون دينار.

 من جهته  قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن الوزارة تواجه مشكلة في هجرة الكفاءات ما يدفعها الى وضع برنامج للحفاظ على هذه الكفاءات ووضع سياسة وطنية لاستيعاب الخريجين وتأهيلهم، حيث يتوقع زيادة البطالة في صفوف الأطباء.

واعتبر  جابرأن وجود دائرة مالية واحدة لتولي جميع المهام يحدث خللا في آلية العمل، الأمر الذي يتطلب وضع نظام موحد لبند العلاوات والمكافآت.

وبين أن إقرار الحوافز في الوزارة يتم عبر لجنة مختصة، والتي تعتمد مبدأ التصاعدية، مشيراً إلى أن تكلفة خريجين الطب في الجامعات تبلغ 300 مليون .

من جهته أكد النائب ابراهيم بني هاني أن الكفاءات الموجودة في وزارة الصحة على مستوى عال، الا انها لا تجد التقدير المناسب للاستفادة من طاقاتهم.

 فيما دعا النائب محمد العتايقة إلى تعليم وتوجيه الأطباء المقيمين وابتعاثهم في دورات تطور من قدراتهم وتحفزهم على التقدم والاستمرار في وظائفهم.

واعتبر  رئيس لجنة الصحة النيابية عيسى خشاشنة  أن نظام الحوافز في وزارة الصحة غير دقيق، مطالبا  بالوقوف الى جانب وزير الصحة في اتخاذ القرارات التحفيزية للكوادر الطبية.

 

 

 

أخبار ذات صلة