ماذا تعرفون عن الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي؟

طقس نشر: 2019-06-19 07:02 آخر تحديث: 2019-06-19 08:08
مع بداية كل فصل في العام .. نسمع بظاهرة الانقلاب الشتوي/الصيفي أو الاعتدال الخريفي/الربيعي
مع بداية كل فصل في العام .. نسمع بظاهرة الانقلاب الشتوي/الصيفي أو الاعتدال الخريفي/الربيعي
المصدر المصدر

تتتميز زاوية ميل محور دوران الارض حول الشمس بـأنها ثابته ومقدارها 23.4 ولا تتغير اثناء دوران الارض حول الشمس وهذا ما يسبب تغير زاوية سقوط اشعة الشمس على الأرض الذي يسبب بدوره الى تغير الفصول الاربعة. 

وتمر الكرة الأرضية بأربعة نقاط مفصلية هامة أثناء رحلتها حول الشمس والتي تستغرق 365 يوما و6 ساعات تقريبا، وهي الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي والانقلاب الشتوي.

ويتحرك موقع الشمس ظاهريا في السماء مع تغير الفصول، فعلى سبيل المثال: تشرق الشمس يوم الاعتدال الربيعي 20 آذار/ مارس من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما، ولكن يبدأ موقعها بعد ذلك بالميلان إلى الشمال حتى يحين موعد بداية فصل الصيف من الناحية الفلكية يوم 21 حزيران/ يونيو، حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من الشمال الشرقي، وتغرب في الشمال الغربي.


اقرأ أيضاً : حالة محدودة من عدم الاستقرار تؤثر على أجزاء محدودة من المملكة


وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الصيفي بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، وبعد ذلك تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 أيلول/ سبتمبر من كل عام تقريبا، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

وتكمل الشمس حركتها الظاهرية نحو الجنوب إلى أن يحين موعد بداية فصل الشتاء من الناحية الفلكية، حيث تشرق الشمس من الجنوب الشرقي، وتغرب في الجنوب الغربي. وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الشمال لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الشتوي حيث يكون أقصر نهار وأطول ليل في العام.

والاعتدال يعني الزمن الذي تتساوى فيه ساعات الليل والنهار في جميع أرجاء الكرة الأرضية العالم، وذلك عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بصورة مباشرة.

ويعلن الاعتدالان الربيعي والخريفي في نصف الكرة الشمالي بداية فصل الربيع والخريف، بينما يكون الحال في نصف الكرة الجنوبي عكس ذلك. ويعتبر موعد الاعتدالين الربيعي والخريفي أفضل وقت لتحديد الاتجاهات الأربع.

وفي الاعتدال الربيعي تشرق الشمس لاول مرة منذ ستة أشهر على القطب الشمالي، ليبدأ نهار طويل ومتواصل لمدة 6 أشهر أخرى، حيث لا تغيب الشمس خلال ما يقارب 180 يوم. في حين تغرب الشمس لأول مرة منذ 6 أشهر على القطب الجنوبي، ليبدأ ليل طويل مدته 6 أشهر.

أخبار ذات صلة