جوجل تحتفي بالفلافل.. و"الأقباط يحسمون أصلها"

هنا وهناك نشر: 2019-06-18 13:06 آخر تحديث: 2019-06-18 13:07
الفلافل وردت في القواميس القبطية
الفلافل وردت في القواميس القبطية
المصدر المصدر

تعد "الفلافل" (الطعمية) من أكثر الأطعمة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، لما تتمتع به من مذاق لذيذ، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنها لها الكثير من الفوائد على صحة الإنسان.

وفي هذا الصدد احتفى موقع جوجل على محرك بحثه بيوم الفلافل العالمي، التي تعد واحدة من أشهر الأطعمة الشعبية في منطقة الشرق الأوسط، وبالخصوص في مصر ومنطقة الشام.

وأصبحت الفلافل من أشهر الأطعمة التي انتشرت عالميا، محافظة على اسمها "فلافل" الذي رجح موقعويكيبيديا أنه مصري، حيث نشأ هذا الطعام حسب الموقع، رغم الاختلاف في أصل نشأته.

الخلاف في أصلها، وهو موضوع لم يحسم، إذ بقي مرهونا بجدل مستمر، حيث زعم الاحتلال أن الفلافل طعام من ابتكاره !! .

يقول موقع سكاي نيوز :"إن الفلافل وردت في أحد القواميس القبطية، بمعنى الطعام "الذي يحتوي على الكثير من الفول"، ومع ذلك، فإن القاموس الاشتقاقي القبطي لا يحتوي على الكلمة".

 وكلمة فلافل التي تعود إلى اللهجة المصرية، تم عولمتها إلى العديد من اللغات الأخرى وتنتشر في جميع أنحاء العالم كاسم لهذا الطعام، وفي اللغة الإنجليزية، تم توثيقها لأول مرة في عام 1941.


اقرأ أيضاً : من هي المحافظة الاعلى استهلاكا للفلافل في المملكة؟


وانتشرت الكلمة وأصبحت تستخدم في لغات أخرى مثل الفارسية، وغيرها.

ومع دخول العالم في عصر عولمة متقدم، فإن الفلافل اكتسبت شهرة عالمية وأضحت من أشهر أطعمة الشارع، مقدمة نفسها ليس سفيرا لمصر أو الشام فحسب، بل سفيرة لكل الثقافة العربية.

 

أخبار ذات صلة