الحكومة تنشر تعليمات أسس وشروط تنظيم رحلات المغامرات في الأردن

محليات نشر: 2019-06-17 15:28 آخر تحديث: 2019-06-17 16:56
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

 منعت تعليمات جديدة صدرت في الجريدة الرسمية، تنظيم رحلات لأي من المواقع المحظورة زيارتها بموجب القرارات الصادرة عن وزارة الداخلية أو الوزارة أو أي جهة أخرى، ولهذه الغاية تدرج الوزارة وهيئة تنشيط السياحة وجمعية مكاتب السياحة والسفر الأردنية وجمعية أدلاء السياح الأردنية على الموقع الإلكتروني الخاص بكل منها قائمة تتضمن المواقع والأماكن المحظور زياراتها.

وجاء في التعليمات أن تنظيم وبيع رحلات سياحة المغامرات يقتصر على المكاتب أو شركات السياحة والسفر المرخصة بموجب أحكام نظام مكاتب السياحة والسفر النافذ، وأن على جميع الجمعيات التي تعنى بسياحة المغامرات والمسارات السياحية التنسيق والعمل مع المكاتب السياحية لترويج مساراتها كمنتج سياحي من خلال برامج رحلات تنظمها المكاتب.


اقرأ أيضاً : تعليمات مشددة حول الرحلات المدرسية بعد فاجعة البحر الميت.. تفاصيل


وصنفت التعليمات أنشطة سياحة المغامرات إلى ما يلي:

1- أنشطة سهلة: المسير، المسيرات مع مبيت، صعود الجبال دون معدات، مراقبة الطيور، ركوب الخيل، ركوب الإبل، ركوب الدرجات الهوائية في الشوارع.

2- أنشطة صعبة: مسيرات أودية مع معدات، الكهوف، صعود الجبال مع معدات، التسلق الصخري، ركوب الدرجات الهوائية في الجبال، حبل تزحلق، إنزال الجبال، الرياضات الهوائية.

وألزمت التعليمات المكاتب السياحية عند تنظيم وتنفيذ رحلات سياحة المغامرة بأن لا يتجاوز عدد أفراد المجموعة العدد المحدد بحسب طبيعة النشاط المحدد، وأن يرافق كل مجموعة دليل سياحي ومرافق وفق الشروط والمحددة في المادة 7 من هذه التعليمات، بالاضافة إلى التنسيق المسبق مع وزارة السياحة والآثار بما لا يقل عن 24 ساعة من موعد الرحلة، وتزويدها بأسماء المشاركين وجنسياتهم وإسم الدليل السياحي والمرافق وتاريخ ووقت انتهاء الرحلة والبرنامج والمسار المقرر لها.

كما ألزمت التعليمات الأخذ بعين الاعتبار الظروف الجوية لتفادي الحوادث الناجمة عن الفيضانات أو الكوارث الطبيعية الأخرى.

أخبار ذات صلة