دراسة تكشف عن سبب الخلل بمعدل ضربات القلب أثناء النوم

صحة
نشر: 2019-06-16 11:24 آخر تحديث: 2019-06-16 11:24
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

كشفت دراسة كندية أن الخلل بمعدل ضربات القلب أثناء النوم علامة بيولوجية على الاكتئاب.

ووجدت الدراسة أن برنامج الذكاء الاصطناعي اكتشف الاكتئاب بدقة بـ 79,9 بالمئة من المرض وهو ما يقرب من ضعف معدل اكتشاف الأطباء البالغ 47 بالمئة.

وقالت باحثة النوم بمعهد اوتاوا الملكي لأبحاث الصحة العقلية ربيكا روبارد إن واحدة من المشاكل مع تشخيص الاكتئاب بدقة هو أنه في كثير الأحيان يتم بشكل ذاتي حيث يقوم المريض بالإبلاغ عن أعراض مثل الخمول وانخفاض الحالة المزاجية لكن الأطباء ليس لديهم طريقة موثوقة لتأكيد ذلك من خلال اختبار موضوعي أو علامة بيولوجية، وفق ما ذكرت شبكة "سي تي في" نيوز الإخبارية الكندية.

وأوضحت روباردو أن الدراسة قارنت اختبارات النوم التي أجريت على 664 شخصا مصابين بالاكتئاب الذي تم تشخيصه والذين سعوا إلى علاج الأرق وتمت مقارنة النتائج بدراسات النوم التي أجريت على حوالي 529 شخصا لم يصابوا في الاكتئاب.

كما أوضحت أنه تم تغذية البيانات الخاصة بمعدلات ضربات القلب أثناء المراحل المختلفة من النوم إلى جهاز كمبيوتر باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي لتحديد الاختلافات في هذه المعدلات وفهم الاختلافات أثناء النوم.

وقالت الباحثة الكندية إن النتائج الأولية للدراسة أشارت إلى وجود خلل ملحوظ في معدل ضربات القلب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب، مبينة أن هذه العيوب تبدو أسوأ أثناء النوم مقارنة بالناس المستيقظين.

أخبار ذات صلة