تعرف على تفاصيل قصة مسلسل الفانتازيا "جن " المثير للجدل في الأردن

محليات نشر: 2019-06-14 15:33 آخر تحديث: 2019-06-14 18:45
تحرير: معاذ ابوالهيجاء
شارك في انتاج المسلسل 55 أردنيا
شارك في انتاج المسلسل 55 أردنيا
المصدر المصدر

أحدث مسلسل جن ، الذي  يعرض عبر الشبكة الامريكية  للافلام والمسلسلات"نيتفليكس"  على الانترنت  ،هزة عنيفة في المجتمع الأردني، ردود واسعة  عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن وصلت لحد تبادل تحميل المسؤولية للأطراف التي سمحت بتصوير المسلسل داخل المملكة،  وأسئلة عن الرقابة وعن الجهات التي سمحت بتصويره.

وبعد الضجة التي أحدثها المسلسل على سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في المواقع الإخبارية، خرجت الهيئة الملكية للأفلام تشرح في بيان ما حصل وقالت :"  إن الهيئة غير مسؤولة عن نصوص ومضمون الأفلام التي تصور في الأردن، وأن الهيئة لم تطّلع على سيناريو مسلسل "جن" وليس من صلاحياتها الاطلاع على السيناريو، مؤكدة أن دور الهيئة يقتصر فقط على تقديم خدمات الإنتاج (الخدمات اللوجستية) لصانعي الافلام، لدعم السياحة، وتوفير فرص عمل، وأنه لا يوجد جهة رقابية في الأردن تراقب النصوص  قبل التصوير، و أن الرقابة تتم على العرض".

بدورها نقابة الفنانين ومفتي عام المملكة، وعدة لجان نيابية  وغيرها من المؤسسات الدولة اصدرت بيانات تستنكر المشاهد الفاضحة والكلام البذيئ الذي حواه المسلسل، لكونه يخالف عادات وتقاليد المجتمع الأردني.

فيما قال بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن تجربة مسلس جن  من حيث التسويق السينمائي  للأردن ناجحة لكن مع تحفظهم على النصوص والمشاهد التي تعتبر مخالفة للآداب العامة  على المجتمع  الأردني .


اقرأ أيضاً : مفتي المملكة يعلق على مسلسل "جن": "انحدار أخلاقي وقيمي"



وتعود  تفاصيل بداية  المسلسل حين أعلنت الهيئة الملكية للأفلام في  13/08/2018 على موقعها الإلكتروني قبل أشهر  تفاصيله و أبطاله ومخرجه وأبطاله وكافة التفاصيل.

 

اقرأ أيضاً : هل دعمت الهيئة الملكية للأفلام مسلسل "جن"؟


يذكر أن الهيئة الملكية للأفلام تقوم بدعم الأفلام الأجنبية التي تصور في الأردن بنسبة 20% أو أكثر.

 أماكن التصوير:

تم تصويره المسلسل في البتراء ووادي رم وحوالي اثني عشر موقعا في عمان على مدى عشرة أسابيع.

طاقم العمل:

عمل في المسلسل زهاء 55 أردنيا – بمن فيهم متدربون – في طاقم الإنتاج.

الإنتاج:

أنتج المسلسل شركة "كبريت برودكشن"، وتم إخراجه وإنتاجه التنفيذي من قبل صانع الأفلام اللبناني الصاعد ميرجان بوشعيا مخرج "فيلم كتير كبير" فيما يتولى الثنائي إيلان وراجيف داساني، اللذان عملا على إنتاج فيلم "Seam"، الإنتاج التنفيذي لهذا العمل، كما تولى إيلان كتابة السيناريو بالاشتراك مع راجيف والمخرج والكاتب الأردني أمين مطالقة المعروف بفيلم "كابتن أبو رائد" الحائز جوائز عالمية بما فيها في مهرجان صندانس الدولي. وأشرف مطالقة بدوره على إخراج آخر ثلاث حلقات من المسلسل.

قصة المسلسل:

ويروي "جِن"ّ قصة مجموعة من الشبان العرب اليافعين الذين توضع صداقاتهم وعلاقاتهم الرومانسية الناشئة على المحكّ حين يستحضرون وبغير قصد قوى خارقة من الجنّ. فهل سيتمكن الأصدقاء من الاتحاد وإيجاد الإجابات اللازمة لإنقاذ كل شيء حين يبدأ الصراع بين الخير والشّر؟


أبطال المسلسل:

وشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم الصاعدة في المنطقة، حيث تلعب سلمى ملحس (من الأردن) دور ميرا، المراهقة المتمردة التي دمرها فقدان والدتها، وتحاول أن تتعلم كيف أن تحب من جديد حين تقابل كيراس، الذي يؤدي دوره حمزة أبو عقاب، الجنّي المكلف بحراسة الجنّ المذنبين.

ويلعب سلطان الخليل دور ياسين، الذي يكافح في عالم يبدو متآمرًا ضده، ونتابع قصته القديمة التي أثارتها صداقته غير الطبيعية مع فيرا (عائشة شاهالذو) التي تبحث عن الانتقام بأي ثمنٍ كان وينضم إلى ميرا صديقاها فهد (ياسر الهادي) وليلى (بان حلاوة) في معركة لإنقاذ ياسين من براثن فيرا قبل فوات الأوان.


اقرأ أيضاً : هيئة تنشيط السياحة طلبت تقديم الدعم لكادر مسلسل "جن" - صور


  إنتاج أول مسلسل عربي أصلي من Netflix

وفي تعليقه على العمل، قال إريك بارماك، نائب الرئيس للعروض الدولية الأصلية في Netflix: "نبحث باستمرار عن قصص محلية ملفتة ومثيرة للاهتمام لنعرضها على الشاشات حول العالم. ونهدف من خلال "جِن" تقديم مسلسل فانتازيا ممزوج بالواقع ومفعم بالتشويق والإثارة حول مجموعة من الشباب في الشرق الأوسط وباللغة العربية."

وفي معرض حديثه عن العملية الإبداعية في هذا العمل، قال المنتج التنفيذي والكاتب المشارك راجيف داساني: "يعد إنتاج أول مسلسل عربي أصلي من Netflix، وأحد أول المسلسلات التي تركز على المراهقين من العالم العربي، تجربة مميزة لا تُنسى. وقد صادفنا العديد من المراهقين المحليين الذين عبروا عن استيائهم لعدم مشاهدة ما يمثلهم بدقة على شاشة التلفزيون، وإننا في غاية السعادة لتحقيق ذلك ونعتبره من مسؤوليتنا أيضاً. ومن خلال هذا العمل سنقوم بتقديم كل ما تزخر به المنطقة من إبداع".


اقرأ أيضاً : اين هيئة الإعلام عن مسلسل "جن"؟


 

أخبار ذات صلة