البترول الوطنية: شركة "بريتش بتروليوم" صرفت 400 مليون لعمل دراسات في حقل الريشة

اقتصاد نشر: 2019-06-10 22:54 آخر تحديث: 2019-06-11 00:05
تحرير: صدام مقدادي
حقل غاز الريشة
حقل غاز الريشة
المصدر المصدر

قال الدكتور ماهر حجازين رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية ان شركة "بريتش بتروليوم" هي التي أتت الى حقل الريشة وصرفت مبالغ تقدر بـ 400 مليون لعمل دراسات، مشيرا الى ان هذه الدراسات تم استعمالها في شركة البترول الوطنية، لحفر بئر 48 و49 وما يليهم.

وذكر حجازين خلال استضافته في اتصال هاتفي عبر نشرة أخبار رؤيا ان حقل الريشة كان ينتج من الغاز يوميا في عام 1990 حوالي 35 مليون قدم / مكعب قدم، مشيرا الى ان هذا الرقم بدأ يتناقص مع السنوات عندما أسست شركة البترول الوطنية، لعدم قدرتها على حفر ابار متعددة كما يجب.

وأردف حجازين ان أخر بئر حفر في منطقة الريشة كان عام 2008، مشيرا الى ان هذا الأمر طبيعي، مشيرا الى ان شركة البترول مُكنت حاليا من عمل برنامج حفر، حيث توقع ان يتم حفر بئرين هذا العام.

وتوقع حجازين ان تقوم شركة البترول العام المقبل بحفر من 7 الى 10 أبار غاز، لزيادة الانتاج.

من جانبه قال الدكتور أحمد الملاعبة استاذ الجيولوجيا والبيئة في الجامعة الهاشمية خلال استضافته عبر نشرة اخبار رؤيا إن حقل الريشة للغاز هو حقل قديم جديد اكتشف الغاز فيه عام 1981.

وذكر الملاعبة انه تم حفر لغاية الأن 48 بئر غاز في الحقل، حيث جاءت البشرى في الحقل رقم 48، الا ان الرقم مخيب للامال والطموحات.

واكد الملاعبة ان هناك تواريخ مهمه ومفصليه في موضوع الطاقة بالأردن، وأهمها 1980 عندما بدات الحكومة بطرح برنامج وطني باقتطاع 5% من عائدات الطاقة للتنقيب، مشيرا الى انه تم غياب الفريق الوطني، وكانت دراسات من شركات اجنبية.

وأردف الملاعبة ان غياب الفريق الوطنى ادى لوجود فجوة بين ما هو موجود وطموحات الشركات الخارجية.

وأشار الملاعبة الى ان أرقام انتاج الغاز والنفط في الأردن مقارنة بحقل الضهران في السعودية وحقل الشمال في قطر كانت لغاية 1980 متواضعة، مؤكدا انه مع الاستكشاف والتنقيب بدات الأرقام الحقيقة تظهر ان لدينا غاز ونفط بكميات تجارية.

ختاما ذكرالملاعبة ان هنالك ضبابية وتناقض في الأرقام التي تصرح بها الحكومة حول انتاج حقل غاز الريشة، مشيرا الى انه يوجد 73 ترليون متر مكعب في الحقل، مؤكدا ان هذا الرقم صرحت به الشركات التي عملت في الريشة.

أخبار ذات صلة