الديموقراطيون ينددون بأسلوب ترمب رغم الاتفاق مع المكسيك

عربي دولي نشر: 2019-06-10 08:57 آخر تحديث: 2019-06-10 08:57
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
المصدر المصدر

 استخف الديمقراطيون في الولايات المتحدة بالاتفاق الذي توصّل إليه الرئيس دونالد ترمب مع المكسيك لكبح الهجرة غير الشرعية، ونددوا بحروبه التجارية "الدائمة" ضدّ الحلفاء.

وأعلن السناتور برني ساندرز، المرشح في انتخابات الديموقراطيين التمهيدية الهادفة لاختيار مرشح واحد عن الحزب للاستحقاق الرئاسي عام 2020، أنّ "العالم سئم، وأنا سئمت من هذا الرئيس الذي لا يكف عن إعلان حروب، حروب كلامية لجيراننا، سواء المكسيك أو كندا".

وأضاف عبر شبكة "سي ان ان"، "نحن نحتاج الى علاقة جيدة مع المكسيك. هم حلفاؤنا، مثل كندا. ينبغي ألا نكون في مواجهة دائمة معهم".

وكان دونالد ترمب لوّح مجدداً بتهديده المفضّل، الرسوم الجمركية، لحمل المكسيك على تشديد سياستها ضدّ عشرات الآلاف الذين يعبرون كل شهر أراضيها، انطلاقاً من أمريكا الوسطى، بغية دخول الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية.


اقرأ أيضاً : ترمب يقول إنه سيعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية


وبعد عدّة أيام من المفاوضات المتوترة، ومباشرة قبل انقضاء المهلة التي حددها نزيل البيت الابيض، توصلت واشنطن والمكسيك مساء الجمعة إلى اتفاق في هذا الشأن.

تجنبت المكسيك بالتالي، في هذه المرحلة، الرسوم الجمركية على منتجاتها المصدّرة إلى الولايات المتحدة، والتي كان ترمب يتحضّر لفرضها بدءاً من يوم الإثنين.

رحّب مناصرو الأخير بنجاح أسلوبه، وقال السناتور الجمهوري رون جونسون، عبر قناة فوكس نيوز، "يستخدم الرسوم الجمركية كأداة ضغط في المفاوضات التجارية، وأعتقد أنّه استخدمها بأسلوب بارع في هذه الحال".

أخبار ذات صلة