Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الافتاء تصدر فتوى هامة حول حكم بيع الشاة بالكيلو بعد الذبح | رؤيا الإخباري

الافتاء تصدر فتوى هامة حول حكم بيع الشاة بالكيلو بعد الذبح

الأردن
نشر: 2019-06-06 11:22 آخر تحديث: 2019-06-06 13:44
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

بينت دائرة الافتاء خلال إجابتها على سؤال وردها من أحد المواطنين عن حكم بيع الشاة بالكيلو بعد الذبح، وتالياً نص السؤال والإجابة:

السؤال: 

هل يجوز الاتفاق مع اللحام على شراء لحم هذه الذبيحة بعد ذبحها، كأن يشتري لحم هذه البقرة مثلاً بثمن ما تزن من لحم بعد ذبحها، على أن سعر الكيلو جرام من اللحم متفق عليه بين المتبايعين بثمن معين كعشرين مثلاً، ثم لو فرضنا صحة هذه المعاملة، فما حكم استعمالها في شراء الأضحية؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

لا يجوز بيع الشاة وغيرها من الأنعام على هذه الطريقة المذكورة في السؤال، كل كيلو لحم منها بعد الذبح بكذا؛ وذلك لأن اللحم منها قبل الذبح غير مشاهد، فيؤدي إلى وقوع الجهالة والغرر، وهما من مفسدات البيوع.

لكن من الممكن أن يصدر من المشتري وعد بأن يشتري لحم الذبيحة بعد ذبحها كل كيلو بكذا، ويتم البيع عند وزن اللحم، حيث يُعلم حينها مقدار المبيع، وكذلك الثمن، وهذا لا مانع منه شرعاً.


اقرأ أيضاً : الإفتاء تبين حكم إقامة المطلقة في بيت الزوج بعد انتهاء العدة


وقد اشترط الفقهاء لصحة البيع أن يكون البدلان مشاهدين، يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "يصح بيع الصبرة المجهولة الصيعان للمتعاقدين (كل صاع بدرهم)، وإنما صح هذا البيع؛ لأن المبيع مشاهد، ولا يضر الجهل بجملة الثمن؛ لأنه معلوم بالتفصيل والغرر مرتفع به" [مغني المحتاج 2/ 355].

أما الأضحية والعقيقة والدم المنذور، فلا بد من تمام ملكها قبل ذبحها، ولا يصح أن تُذبح على ملك اللحام، فتشترى حية ثم يتم ذبحها بنية الأضحية ونحوها. والله تعالى أعلم.

أخبار ذات صلة

newsletter