أمانة عمان: نعمل على ايجاد حلول ناضجة ونهائية لعلاج مشكلة بركة البيبسي

محليات نشر: 2019-06-02 16:05 آخر تحديث: 2019-06-02 16:05
بركة البيبسي
بركة البيبسي
المصدر المصدر

أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال توقيع وثيقة تصميم وتنفيذ الحل المقترح لبركة البيبسي الأحد ما بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمستشار للهندسة  Engicon أن الأمانة تعمل على معالجة مشكلة بركة البيبسي  وايجاد حلول ناضجة ونهائية  لها وفق خطة عمل وبرنامج واضح .

ولفت الى ان العمل إنطلق منذ زيارة رئيس الوزارء الدكتور عمر الرزاز  للموقع الذي يشكل تحدي  بيئي في منطقة الرصيفة ،  وتكليفه لأمانة عمان بهذ الملف كون ملكية هذه الأرض تعود لأمانة عمان وإيجاد حل جذري لهذه المشكلة المستعصية ، التي وجدت منذ عشرات السنين ، وتشكل مشكلة بيئية للمواطنين .


اقرأ أيضاً : فشل حكومي بحل مشكلة بركة البيبسي رغم وعود الرزاز - فيديو


واشار امين عمان ومنذ تلك اللحظة بدأت أمانة عمان بالعمل لإيجاد حلول جذرية للموقع ، وتحويله من منطقة سلبية الى منطقة إيجابية ويخدم المنطقة ويخدم المواطن ، لافتا ان اللجنة توصلت الى خيارين بايجاد الحل الجذري ، ومن ثم تم إختيار أحد تلك الحلول  .

 وكشف  الشواربة ان اللجنة قامت بتسليم التقرير الفني بدراسة المعطيات والوضع القائم للبركة وتم اعتماد مقترح التغلب على فروقات الارتفاع باستخدام تقنية الانفاق (Micro -Tunneling  ) وتمديد خطوط تصريف بالانسياب الطبيعي باقطار مناسبة بطول تقريبي 2 كلم وهي اقرب نقطة تصريف الى سيل الزرقاء ( المجرى الطبيعي ) .

وأشار  ان إحالة تنفيذ عطاء المرحلة الأولى لبركة البيبسي سيكون في نهاية العام الحالي ، بعد تسلم الأمانة وثيقة نهائية لطرح شروط المرجعية لاستقطاب الشركات الفنية.

وبين أن الامانة تسلمت بصورة نهائية الموافقة من بنك الاعمار الاوربي على وثيقة شروط المرجعية وأن نفقات التغطية والدراسة بكلفة 7 مليون دينار  نصفها منحة والنصف الأحر قرض ميسر .

واكد ان الحلول في هذه المشاكل يحتاج الى وقت ونحن ملتزمين وان هذا المشروع يحتاج دراسة بمدة  6 اشهر لإعداد وثيقة المشروع واحالة العطاء في نهاية هذا العام ومن ثم يطرح ويحتاج تنفيذ المشروع مدة سنة من إحالته ولن يكون هناك تأخير أبدا  

بدورها عبرت هايكة هارمجرت المديرة الاقليمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن سعادتها بإطلاق الدراسة الفنية والهندسية لتصميم وتنفيذ مشروع بركة الرصيفة والذي يعد انجاز كبيراً للبنك وشركائه في أمانة عمان لحل المشكلة البيئية التي تنتج عن بركة البيبسي في  الرصيفة وتأثيرها الاجتماعي والبيئي على سكان المنطقة.

 

واكدت أن هذا المشروع يعد في غاية الأهمية لدى البنك الاوروبي باتخاذ خطوات ايجابية لتنفيذه حيث خصص البنك حزمة تمويلية ممثلة في قرض ومنحة بمبلغ 8,4 مليون يورو لتمويل المشروع في الرصيفة.

وأعلنت أن اطلاق دراسات تقنية وهندسية لتوفير أجود التصاميم وذلك بقيادة أنجيكون وهم فريق محترف من المستشارين الذين سيقومون بالأشراف على الدراسات وبالتعاون مع مهندسي أمانة عمان الكبرى للتوصل إلى أفضل الحلول لتطوير البنية التحتية بمقاييس عالمية.

وحضر التوقيع مدير مدينة عمان المهندس أحمد ملكاوي وامين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح ومدير بلدية الرصيفة وعدد من المسؤولين المعنيين .

 

أخبار ذات صلة