وزير الصحة: 85 مليون دينار ديون على الوزارة لشركات ومستودعات الأدوية

محليات
نشر: 2019-06-01 20:58 آخر تحديث: 2019-06-01 23:35
وزارة الصحة - ارشيفية
وزارة الصحة - ارشيفية
المصدر المصدر

كشف وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن الديون المترتبة على الوزارة تبلغ 85 مليون دينار لشركات ومستودعات الادوية، داعيا لمخاطبة الجهات المعنية لايجاد حل لهذه الديون.

وأكد الوزير أن النهوض بالخدمات الصحية هدف استراتيجي تسعى الوزارة لتحقيقه ذلك ان من حق المواطن الحصول على الرعاية الصحية الفضلى بمستوياتها الاولية والثانوية والثالثية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التخطيط في الوزارة بحضور امينها العام الدكتور حكمت ابو الفول حيث تم بحث العديد من القضايا التي تضمنتها اجندة الاجتماع.

وقال الدكتور جابر ان النهوض بالخدمات الصحية وتطويرها يحتاج الى اعمال التفكير النقدي والتقييم العلمي العملي للواقع من جوانبه كافة وعدم اغفال القدرات والامكانات المتوفرة واخذها بعين الاعتبار عند التخطيط للمستقبل الصحي .

واضاف في هذا السياق واطار الرؤيا التي نطمح الى تحقيقها لا بد من اعادة دراسة للعديد من المسائل ومنها الاتفاقيات المبرمة مع الجامعات لجهة توحيدها فضلا عن اعادة النظر في الهيكل التنظيمي للوزارة وايجاد نظام محاسبي دقيق في الوزارة.

واشار الى اهمية اعادة النظر في كلف جلسات غسل الكلى وتوحيدها في جميع المستشفيات والعمل على طرح عطاء لمعالجة مرضى الكلى في المستشفيات الخاصة .

وبين الدكتور جابر انه ينبغي البحث عن بدائل في مجال الطاقة لترشيد الانفاق وفي هذا السياق شدد على اهمية الاستفادة من الطاقة الشمسية داعيا الى متابعة موضوع تركيب نظام طاقة شمسية في مبنى الوزارة.

وفي سياق الترشيد دعا الدكتور جابر الى ضم المجلس الوطني للعناية بالمرأة والمجلس الصحي العالي في مبنى واحد.

واكد ضرورة اعادة النظر في اسس وتعليمات تحويل المرضى الى المستشفيات خارج نطاق الوزارة ولا سيما الاطفال دون ست سنوات وفوق 60 عاما .

أخبار ذات صلة