قمة مكة تؤكد على تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية - فيديو

عربي دولي نشر: 2019-05-31 18:56 آخر تحديث: 2019-05-31 18:56
تحرير: اسلام سمحان
من الفيديو
من الفيديو
المصدر المصدر

 في البيانينِ الختاميّينِ للقمّتَينِ العربيةِ والخليجيةِ, نددَّ القادةُ والزعماءُ بـ"سلوكِ" إيرانَ في المنطقة، وحَظِيَ البيانانِ بدعمِ جميعِ الدولِ باستثناءِ العراق.

هنا التأمت ثلاث قمم عربية وإسلامية وخليجية دعت لها الرياض عقب الاعتداء على سفن إمارتية وسعودية ووجهت أصابع الاتهام لايران بتنفيذها.

السعودية خلال قمّتَين للبلدان الخليجيّة والعربيّة في مكة المكرّمة حصلت على تأييد غالبيّة هذه الدول لاستراتيجيّة المواجهة التي تتّبعها مع إيران، في وقت دعت الرياض المجتمع الدولي إلى استخدام "كافّة الوسائل" لردع طهران خصمها الأكبر في المنطقة.

البيانان الختاميّان للقمّتَين نددا بـ"سلوك" إيران في المنطقة، وحظِيا بدعم جميع الدول باستثناء العراق، الذي دعا عبر رئيسه برهم صالح إلى حوار مع الجمهوريّة الإسلاميّة، معتبرًا أنّ الاستقرار الأمني لإيران "مهمّ" للدول العربيّة أيضًا. في الوقت نفسه اتّهمت وزارة الخارجية الإيرانية السعودية بـ"إثارة الخلافات" في الشرق الأوسط.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن السعودية "تواصل السير بنهج خاطئ في مسار إثارة الخلافات بين الدول الاسلامية وفي المنطقة وهو ما يسعى اليه الاحتلال الإسرائيلي.

إذن هي قمم اتّفق قادة والزعماء فيها على تعزيز "الشراكة" مع الولايات المتحدة في ما يتعلّق بالتعامل مع إيران، في وقت تواصل فيه السعودية محاولة التعبئة الدبلوماسية ضد طهران ما شكل مناسبةً للرياض لمحاولة إظهار أنّ الخليج والعالمين العربي والإسلامي كتلة واحدة.

 

أخبار ذات صلة