طقس العرب: أمطار صيفية متوقعة في جنوب وشرق المملكة طيلة الأسبوع القادم

طقس نشر: 2019-05-30 22:32 آخر تحديث: 2019-05-30 22:35
طقس العرب: أمطار صيفية متوقعة في جنوب وشرق المملكة طيلة الأسبوع القادم
طقس العرب: أمطار صيفية متوقعة في جنوب وشرق المملكة طيلة الأسبوع القادم
المصدر المصدر

قال موقع طقس العرب، مساء الخميس، إنه من المتوقع أن تتأثر مناطق جنوب وشرق المملكة وخاصة الصحراوية منها، بأحوال جوية غير مستقرة وتستمر حتى نهاية الأسبوع القادم.

حالة الطقس المتوقعة

وتتكاثر السحب الرعدية مع ساعات العصر والمساء وبشكل يومي طيلة الأسبوع القادم، وتتميز الامطار بانها محلية محدودة وليست غزيرة.

تنبيه من الغبار على بعض الطرق الصحراوية

لعل الميزة الأكبر هي احتمالات الغبار بخاصة على الطرق الصحراوية، والتي تشمل طريق المدورة – معان والطريق الصحراوية ورأس النقب وأجزاء من شمال وشرق محافظة العقبة (خارج نطاق المدينة نفسها)، كما تشمل السحب الرعدية البادية الشرقية في بعض الأيام.

 ما أسباب تكاثر السحب الرعدية والغبار في مثل هذه الفترة من السنة؟

يعد السبب الأكبر هو اندفاع رياح رطبة مدارية من مناطق افريقية في الطبقات المتوسطة والعالية من الغلاف الجوي، وذلك بفعل سيطرة مرتفع جوي مداري مرفق مع كتلة هوائية حارة، وتؤدي هذه الظروف الجوية الى امتداد سطحي لمنخفض البحر الأحمر نحو جنوب وشرق الأردن، في أكثر من مناسبة الاسبوع القادم.

 ويعني ذلك الامر، تشكل سحب رعدية، ولكن بسبب جفاف الطبقات السطحية من الغلاف الجوي، فان قسم كبير من الامطار الهاطلة تتبخر، وتعمل على خفض حرارة الهواء داخل السحابة الرعدية، فيبرد الهواء وترتفع كثافته ويصبح أثقل وزناً من الهواء المحيط به، فيندفع الهواء البارد بقوة ويرتطم بسطح الأرض، مسبباً تشكل الغبار وخفض الرؤية الافقية بشكل محدود ومحلي الطابع ضمن مناطق تأثير السحب الرعدية.

أخبار ذات صلة