بعد تصريحات مولر.. ديمقراطيون يطالبون بعزل ترمب

عربي دولي نشر: 2019-05-30 17:40 آخر تحديث: 2019-05-30 17:40
دونالد ترمب
دونالد ترمب
المصدر المصدر

بعد تصريحات ليل الأربعاء للمحقق الخاص في قضية التواطؤ في الانتخابات الأمريكية التي أفرزت دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، أفادت بأن ترمب "ضلل سير العدالة بما لا يقل عن 10 مرات"، طالب عدد من شخصيات الحزب الديمقراطي المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة 2020-2021 ليلة امس ببدء إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وفي تغريدة على تويتر قالت السناتور عن ولاية كاليفورنيا كمالا هاريس، إن "الذي فعله روبرت مولر في الأساس هو إحالة إجراءات عزل إلى الكونغرس وأن على الكونغرس الآن أن يحاسب هذا الرئيس، كما أن علينا أن نبدأ بإجراءات عزله وممارسة واجبنا الدستوري".

وقالت السيناتور عن ماساتشوستس، إليزابيث وارن، إن "تصريحات مولر تظهر بوضوح أن الذين قرأوا تقريره يعرفون إنها إحالة إجراءات عزل، وللكونغرس حق التصرف في هذا الشأن"، أما السيناتور عن ولاية نيوجيرسي كوري بوكر، فقد قال ان "تصريحات مولر تظهر بوضوح أن لدى الكونغرس واجبا قانونيا وأخلاقيا لبدء إجراءات عزل فورا".

وفي خطاب لرئيس بلدية سان أنطونيو السابق، الديمقراطي جوليان كاسترو قال، "مولر أوضح صباح اليوم (الأربعاء) أن تحقيقاته الآن بتصرف الكونغرس". وأضاف، "لا أحد فوق القانون، على الكونغرس أن يبدأ تحقيقات بشأن إطلاق إجراءات عزل".


اقرأ أيضاً : تسعة أسباب ترجح فوز " ترمب" بالولاية الثانية


وقالت رئيسة المجلس الذي تجري فيه إجراءات عزل الرؤساء نانسي بيلوسي، في بيان، "أشكر المحقق الخاص مولر على العمل الذي قام به هو وفريقه في توفير ملف لتحرك مستقبلي في كل من الكونغرس والمحاكم فيما يتعلق بضلوع إدارة ترمب في تدخل روسي وعرقلة التحقيق".

وكان مولر، قال في أول تصريحات علنية مساء امس الأربعاء، "إن سياسة وزارة العدل تمنعه من اتهام رئيس يمارس مهامه بجريمة. وبحسب الدستور، للكونغرس أن يتخذ أي خطوة أخرى"، وفقا للمدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي).

أخبار ذات صلة