مجتمع مهندسين في الأردن .. أكثر من 164 ألفًا بمختلف القطاعات

اقتصاد نشر: 2019-05-29 14:14 آخر تحديث: 2019-05-29 14:51
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية
المصدر المصدر

كشف نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد الزعبي، اليوم الأربعاء، عن عدد المهندسين الأردنيين في مختلف المجالات وقال إن عددهم يزيد عن (164000) ألف مهندس في كافة المجالات.

جاء ذلك، خلال اجتماع الزعبي مع مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة في مقر الإدارة العامة للمؤسسة، حيث بحث الجانبان أوجه التعاون والتنسيق بين الضمان ونقابة المهندسين.

وتضمن الاجتماع مناقشة بعض المطالب لمنتسبي النقابة باعتبارها إحدى أكبر القطاعات في الأردن وإخضاع مهنة المهندس لقائمة المهن الخطرة المعتمدة لدى الضمان.

وأكد أن مهنة المهندس من المهن المهمة في المجتمع، التي تؤثر بشكل مباشر على الوطن واقتصاده، وبالتالي؛ فإن شمول العاملين بمظلة الضمان يعدُ أحد أهم حقوقهم المشروعة التي تكفل حمايتهم وتمكينهم من الاستفادة من التأمينات التي تضمّنها قانون الضمان الاجتماعي مما ينعكس على استقرارهم الوظيفي مؤكداً على أهمية أن يكون كل مهندس مشمولاً بالضمان الاجتماعي سواء كان موظفاً في القطاع العام أو عاملاً في أحد المكاتب الهندسية أو شركات المقاولات والانشاءات وغيرها.

من جهته أكدّ الزعبي ضرورة إيجاد آلية تعاون مشترك بين النقابة والضمان للربط الالكتروني تتيح لها الاستعلام عن بيانات المهندسين وأماكن عملهم الحالية والسابقة لغايات اعتماد خبراتهم وتسجيل اماكن عملهم في سجلات النقابة، والحد من ازدواجية العمل الهندسي وإيجاد آلية للحد من التهرب من شمول المهندسين بالضمان ولضمان شمولهم على أساس اجورهم ورواتبهم الحقيقية التي يتقاضونها من جهات عملهم واجراء تعاون مشترك في مجال السلامة والصحة المهنية.


اقرأ أيضاً : الزعبي: ليس هناك ضرر بأن تصبح المديونية 41 مليار مقابل إلغاء اتفاقية الغاز.. فيديو


 مشيراً الى وجود حوالي 1100 مكتب هندسي مسجل لدى النقابة، وان شمول كافة العاملين بالمكاتب الهندسية يعزز دور النقابة في مد مظلة حمايتها لكافة منتسبيها واشراكهم بالضمان مطالباً بشمولهم بالمهن الخطرة وبأجورهم الحقيقية وبحد أدنى 400 دينار.

 

أخبار ذات صلة