بيان روسي حول مؤتمر البحرين الاقتصادي

عربي دولي
نشر: 2019-05-28 22:11 آخر تحديث: 2019-05-29 00:15
موسكو: واشنطن تحاول فرض تسوية بعيدا عن حل الدولتين
موسكو: واشنطن تحاول فرض تسوية بعيدا عن حل الدولتين

وجهت موسكو انتقادا للمبادرة الأمريكية لعقد ورشة العمل "السلام من أجل الازدهار" في البحرين الشهر المقبل، واتهمت واشنطن بمحاولة فرض تسوية بديلة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعيدا عن حل الدولتين، وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية مساء اليوم الثلاثاء.

وجاء في البيان: "تفيد المعلومات الواردة بأن واشنطن تنوي أن تنظيم ورشة عمل معنونة باسم السلام من أجل الازدهار، يمكن أن يتم خلالها الإعلان عن الجانب الاقتصادي مما يعرف بصفقة القرن الخاصة بتسوية قضية الشرق الأوسط.

وأضاف: وتخطط الولايات المتحدة، على ما يبدو، لجمع مبالغ مالية كبيرة عن طريق التبرعات، من أجل تحقيق مشروعات استثمارية واسعة النطاق تزعم واشنطن أنها تستهدف تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين المقيمين في فلسطين ذاتها ودول اخرى.

واتهمت روسيا واشنطن "بالسعي الدؤوب إلى تبديل مهمة تحقيق حل سياسي شامل بحزمة من المكافآت الاقتصادية، وتمييع مبدأ إقامة دولتين للشعبين"، معبرة في الوقت ذاته عن قلق موسكو من الخطوات الأمريكية.

وأكدت الوزارة في هذا السياق "تمسك روسيا بنهج روسيا المبدئي، الذي ينص على رفض الانحراف عن القاعدة القانونية الدولية بشأن التسوية في الشرق الأوسط، بما في ذلك القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبدأ السلام مقابل الأراضي المصدق عليه في مؤتمر مدريد 1991، ومبادرة السلام العربية المعلنة 2002.

وذكر البيان أن منظمة التحرير الفلسطينية لم تمنح أي جهة حقوقها الاستثنائية في اتخاذ القرارات المصيرية حول تحقيق الطموحات القومية الفلسطينية.

أخبار ذات صلة

newsletter