حماية الطبيعة تعلن عن تركيب أجهزة تتبع على بعض الطيور.. صور

محليات نشر: 2019-05-27 15:07 آخر تحديث: 2019-05-27 16:32
صورة من تركيب الاجهزة على الطيور
صورة من تركيب الاجهزة على الطيور
المصدر المصدر

أعلن مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، عن تركيب أجهزة للتتبع عبر الأقمار الصناعية على بعض الطيور بهدف دراسة هذه الأنواع، وجمع المعلومات للخروج بتوجيهات عملية مبنية على المعرفة العلمية لحماية تلك الأنواع من الانقراض، والحفاظ على التوازن البيئي.

وأوضح المركز في تصريح صحفي الاثنين، أن أجهزة التتبع التي يتم تركيبها متشابهة في مختلف دول العالم، ولها أشكال متنوعة، لكنها جميعا لا تتعدى إرسال الإحداثيات الجغرافية للحيوان أو الطير المثبتة عليه والتي يستفيد منها الباحثون في تحديد المناطق المفضلة لهذه الأنواع، ومعرفة مسارات الهجرة والعمل التكاملي لحمايتها وتأمينها.

وأضاف أن الأردن من الدول السباقة في المنطقة بحماية الأنواع والمحافظة عليها، وهي من أوائل الدول العربية التي انضمت للاتفاقيات العالمية بهذا الخصوص، وقامت الجمعية وبالتعاون مع خبراء على الصعيد الوطني أو الإقليمي العربي أو الدولي بتتبع بعض الأنواع المهمة كالنسر الأسمر، والنسر المصري، وطيور الحبارى.

مؤكداً في البيان الى أن هذه الاجهزة تساعد الباحثين على الوصول لتتبع الأنواع المثبت عليها تلك الأجهزة عبر المواقع الخاصة بمزود الخدمات والتي تعطي اتجاهات الحركة ومدى الانتشار، ومنها يستطيع الباحثون احتساب المدى اليومي لنطاق الحركة، والمناطق المفضلة، ومناطق الانتشار، وأماكن التكاثر وغيرها من المعلومات الكفيلة بحماية الأنواع، إلا أن هذه الأجهزة قد تتسبب لبعض الطيور أو الحيوانات التي تحملها بالأذى أو القتل عن طريق الفهم الخاطئ لماهية عمل هذه الأجهزة واستخداماتها.

وشدد على اهمية نشر المعرفة بهذه الاجهزة بين الجميع حتى يكونوا على دراية بأشكالها، فمنها ما يثبت على العنق سواء للحيوانات أو الطيور، ومنها ما يثبت على ظهر الطائر، ومنها ما يثبت على الساق، أو على القدم أو على الجناح.

أخبار ذات صلة