"صحة النواب" تبحث قضية أسعار الأدوية

محليات نشر: 2019-05-26 14:50 آخر تحديث: 2019-05-26 14:50
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة أن اللجنة تقف الى جانب المواطن في قضية تخفيض أسعار الأدوية.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته الأحد بحضور نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني واعضاء النقابة وامين عام اتحاد منتجي الادوية حنان السبول وممثلي عن جمعية مالكي مستودعات الأدوية وأصحاب الصيدليات.

وقال الخشاشنة ان الاجتماع جاء لعرض وجهات النظر والآراء المتعلقة بالمنتج الدوائي والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية ومدى مساهمتها في الناتج المحلي والاقتصاد الوطني وبحث سبل ايجاد حلول جذرية للمشاكل التي تواجه هذا القطاع المهم.

واضاف ان قطاع صناعة الادوية في الاردن يعتبر من انجح القطاعات الصناعية، لافتا الى ضرورة ايلائه الاهمية القصوى عبر الوقوف على ابرز المشاكل والعوائق التي تواجهه.

وأكد الخشاشنة ضرورة العمل على وضع المواطن بصورة السياسات والمعايير المتبعة من قبل الحكومة في تحديد آلية تسعير الأدوية سيما وان الجهة المعنية بذلك هي المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ولفت إلى ضرورة ايجاد آلية تسعير واضحة للمكملات الغذائية، كونها مدرجة على قائمة الغذاء والدواء، فضلا عن أهمية أن يكون هناك رقابة على الأادوية سيما فيما يتعلق بنوعيتها ومدى كفاءتها.

من جانبه، عرض الكيلاني أهم العقبات والمعضلات التي تقبع امام عمل اصحاب المستودعات الطبية والصيادلة، لافتا الى ان عملية تسعير الأدوية، هي من صلاحيات "الغذاء والدواء" فقط.

من جهتها، بينت السبول ان الاردن اليوم يأتي في مقدمة الدول العربية بإنتاج وتصدير الادوية، قائلة ان لدى المملكة 23 مصنع أدوية تقوم بإنتاج اكثر من 7159 دواء.

وتابعت انه لا يوجد معايير واضحة لتسعير المكملات الغذائية، ما يتطلب السعي تجاه آلية واضحة بهذا الشأن. 

أخبار ذات صلة