Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إغلاق 41 منشأة غير مرخصة لبيع التبغ وحملة مكثفة على السجائر الإلكترونية | رؤيا الإخباري

إغلاق 41 منشأة غير مرخصة لبيع التبغ وحملة مكثفة على السجائر الإلكترونية

الأردن
نشر: 2019-05-23 16:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات

ضمن خطة المؤسسة المركزية للرقابة على الغذاء خلال شهر رمضان المبارك والتي تم الاعلان عنها قبل حلول هذا الشهر الفضيل وبعد مرور النصف الأول من شهر رمضان المبارك المبارك نفذت كوادر المؤسسة (5011) جولة تفتيشية في كافة محافظات المملكة وعلى مدار الساعة و بزيادة 20 % عن الاعوام السابقة نتج عنها إغلاق ( 31 ) منشآة غذائية وذلك بسبب وجود سلبيات حرجة كما تم ايقاف (140) منشأة غذائية عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورة في بعض أجزاء المنشآة الغذائية وبتراجع نسبته 30% عن العام الماضي .

وقالت المؤسسة في بيان وصل رؤيا نسخه منه، إن سبب التراجع في نسب الايقاف والاغلاق لتقيد اصحاب المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية اضافة الى التزامهم ببرامج الرقابة الذاتية التي اعتمدتها المؤسسة وقامت بتدريب العاملين في هذه المنشآت عليها اسوة بدول العالم المتقدمة في هذا المجال .

و اتلفت كوادر المؤسسة (37622) كغم من المواد الغذائية الصلبة مثل لحوم وأسماك معروضة في ثلاجات درجة حرارتها أعلى من الحد المطلوب لحفظ هذه المواد اضافة الى معلبات وشوكولاته معروضة على الارصفة وخارج الأماكن المعدة لحفظها وبيعها واخرى منتهية الصلاحية علما بأن نسبة الاتلاف أقل ب1% عن العام الماضي كم تم اتلاف (10728) لتراً من العصائر المعروضة على الارصفة وفي الطرق العامة .


اقرأ أيضاً : دراسة بريطانية: تثبت نجاح السجائر الالكترونية للاقلاع عن التدخين


و نتج عن هذه الجولات التفتيشية توجيه (2518) انذاراً لبعض المنشآت الغذائية لوجود سلبيات منخفظة الخطورة و تم تحويل (96) منشآت غذائية للادعاء العام لارتكابهم مخالفات صحية حرجة تتمثل في عدم توفير الترخيص الصحي والمهني اضافة الى تداول مواد غذائية منتهية الصلاحية وغيرها.

كما ان كوادر المؤسسة مستمرة في سحب عينات غذائية عشوائية من الاسواق سواء لأغذية مستوردة او مصنعة محليا ضمن برنامج الرصد المبني على تحليل المخاطر في الأغذية الأكثر خطورة والذي تم اعتمادة من قبل المؤسسة منذ سنوات حيث تم سحب 245 عينة غذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري ومطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية .

كما تم توزيع بروشورات توعوية وتثقيف على جميع المؤسسات الغذائية والمدارس ودور رعاية الايتام والمسنين بعدد يصل الى حوالي ( 12 الف ) بروشور . 

وتدعو المؤسسة المواطنين بعدم التردد بابداء ملاحظاتهم وشكاويهم من خلال قنوات الاتصال المعلن عنها من قبل المؤسسة وهي الموقع الالكتروني المرتبط بمنصة بخدمتكم التابعة لرئاسة الوزراء و رقم هاتف الشكاوي المجاني (117114) او من خلال رقم الواتس اب (0795632000) عند ملاحظة أي من تلك المنتجات في الأسواق أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

newsletter